اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ماكرون يعتزم الإعلان عن بناء 6 مفاعلات نووية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

كشفت صحيفة “لو فيغارو” أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يرغب في أن يعلن قبل عيد الميلاد، عن تشييد ستة مفاعلات نووية جديدة تعمل بالماء المضغوط.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته أمس الاثنين، إن الارتفاع الكبير في أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا وتأثير ذلك على الإنفاق المنزلي على الطاقة قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، كان لهما أثر كبير في اتخاذ قرار تشييد المفاعلات الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير -لم تسمِّه- قوله إن “أزمة الطاقة توضح أننا على حق في اختيارنا الطاقة النووية في مسعانا للتحول إلى مصادر للطاقة صديقة للبيئة”.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي، عن خطة استثمارات بقيمة 30 مليار يورو على خمس سنوات، تهدف إلى إنعاش القطاع الصناعي وجعل فرنسا من جديد “بلد ابتكار كبيراً”، مع تخصيص الحصة الكبرى للطاقة النووية.

وقال ماكرون الذي يرجح أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة مرشحا لولاية ثانية، مخاطبا نحو مئتين من أصحاب العمل والطلاب في قصر الإليزيه إن “الاستراتيجية للعام 2030 يجب أن تحملنا على استثمار 30 مليار يورو” لمعالجة “قصور في النمو” في فرنسا.

اقرأ أيضا: فرنسا .. جمعيات حقوقية تحيي ذكرى”مجزرة باريس” ضد محتجين جزائريين

وأوضح، في خطابه الذي استمر قرابة ساعتين، أنّ فرنسا يجب “أن تعود بلد ابتكار كبيراً”، محذراً من أنها متأخرة بما يوازي “15 إلى 20 سنة” عن بعض جيرانها الأوروبيين.

كما دعا لعودة فرنسا إلى “دورة حميدة تقوم على الابتكار والإنتاج والتصدير، وبالتالي تمويل نموذجها الاجتماعي… وجعله قابلا للاستمرار”.

الجدير ذكره، أن ماكرون سبق وتعهد في بداية توليه للرئاسة الفرنسية منتصف 2017، عزمه تقليص الاعتماد على المفاعلات النووية في إنتاج الطاقة من 75 إلى 50% بحلول العام 2035.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى