ثقافة وفنونطفولةمجتمع
أخر الأخبار

صورة مؤلمة لأب سوري وابنه تحصد جائزة “سيينا” الدولية

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

أعلن يوم أمس الخميس، عن فوز صورة لأب سوري بساق واحد يحمل مبتسما طفله المولود دون أطراف، بصورة العام لجوائز مهرجان” سيينا” للصور عن العام الجاري 2021.

الصورة الفائزة التي تحمل عنوان “مشقة الحياة”، تصور لحظة عاطفية بين أب سوري وابنه الذي ولد بلا أطراف بسبب اضطراب خلقي ناجم عن الأدوية التي اضطرت والدته إلى تناولها بعد استنشاقها غاز الأعصاب الذي أطلق خلال الحرب في سوريا.

و صورة “مشقة الحياة” من بين الصور الحاصلة على جوائز، تعود للمصور التركي “محمد أصلان”، والذي التقطها في مدينة “الريحانية” بولاية “هاتاي” الواقعة على الحدود التركية مع سوريا.

تقول اليابانية “كاتاوكا هيديكو ” أحد حكام اللجنة: “سعادة الأب وابنه، حتى عندما يقف الرجل على ساق واحدة، هي محفوفة بالمخاطر”.

وتابعت :” قلبي الذي تم حفظه لفترة وجيزة في لحظة الحب الفرحة هذه، طغت عليه الحياة الطويلة والصعبة التي يواجهونها في المستقبل، وهي كلفة كبيرة خلفتها الحرب.”

ومسابقة “سيينا” الدولية مفتوحة للمصورين من جميع أنحاء العالم، وهي مقسمة إلى 12 فئة، منها “الوجوه والشخصيات الرائعة”، و”تصوير الشارع”، و”جمال الطبيعة”، و”الرحلات والمغامرات”، والتصوير الصحفي، و”كورونا”.

وخلال هذا العام، تلقت المسابقة آلاف الصور التي قدمها مصورون من 163 دولة، وستعرض صور الفائزين في مهرجان “سيينا” بإيطاليا اعتبارا من 23 من الشهر الجاري كجزء من مهرجان جوائز “سيينا” للفنون البصرية.

يشار إلى أن الفائز بلقب “مصور العام” يمنح ما قيمته 1500 يورو من معدات التصوير، وتمثال كريستالي “جائزة بانجيا”، وجوائز وفرص ترويجية أخرى.

اقرأ أيضا: عائلة سورية ترفع قضية لدى العدل الأوروبية ضد ” فرونتكس “

ومنذ ربيع 2011 تشهد سوريا حرب دامية بعد ثورة شعبية ضد نظام الحكم ما لبثت أن تحولت إلى نزاع مسلحة، تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحقت دمارا هائلا بالبنى التحتية، وأدى إلى نزوح وتشريد ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

كما تسبب استخدام قوات النظام السوري لغازي الكلور والسارين خلال فترات متقطعة من الحرب، لكثير من حالات التشوّه الخلقي لدى ولادات في عدد من المناطق السورية.

وبحسب تقارير دولية استخدم النظام السوري الأسلحة الكيماوية نحو 222 مرة، منذ 2012 حتى 2020، كان أبرزها في الغوطة الشرقية والغربية صيف 2013 وتسبب بمقتل 1600 شخص من بينهم المئات من الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى