دول ومدنطفولة
أخر الأخبار

وفاة 4 أطفال في غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

توفي أربعة من الأطفال المهاجرين غرقا اليوم الثلاثاء، جراء غرق قارب في بحر إيجه كان على متنه 27 مهاجرا أثناء رحلة الوصول إلى سواحل اليونان.

ووفقا لوزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراكيس، فإن أعمار الأطفال تتراوح بين 3 إلى 14 عاما، مضيفا في تغريدة على تويتر أنه “تم إنقاذ 22 آخرين ويعتقد أن شخصا واحدا فقد”، دون أن يكشف على الفور عن جنسياتهم.

واعتبر الوزير اليوناني أن هذا الحادث يدل على “حقيقة استغلال عصابات إجرامية للمهاجرين في إيجه”.

وظهر حطام القارب قبالة جزيرة “كيوس” اليونانية بعد انطلق من تركيا، حيث شاركت طائرتان وعشرة زوارق في عملية الإنقاذ.

وفي وقت سابق اليوم، قالت السلطات إنها تمكنت من إنقاذ 21 شخصا وانتشال اربع جثث وأن هناك ثلاثة آخرين في عداد المفقودين.

اقرأ أيضا: السلطات الفرنسية تنقذ عشرات المهاجرين في بحر المانش

هذا، وألقى وزير الهجرة اليوناني اللوم على تركيا في حادث غرق قارب المهاجرين، وقال إنه ”يتعين على أنقرة منع المهربين من المخاطرة بحياة الناس في البحر”.

وتعد اليونان أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة وأصبحت حوادث غرق القوارب أقل تكرارا.

ووفقا لأرقام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص بحر إيجة من تركيا إلى اليونان منذ بداية العام الجاري، مقارنة بأكثر من 9700 العام الماضي 2020.

الجدير ذكره، أن اليونان شكّلت نقطة الدخول الرئيسية للاجئين والمهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي خلال أزمة 2015-2016، لكن أعداد الوافدين انخفضت بشكل حاد على مدار العامين الماضيين جزئيا بسبب إجراءات الشرطة الأكثر صرامة، فضلا عن الاتفاق الأوروبي التركي حول ضبط الهجرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى