دول ومدنصحةطفولة
أخر الأخبار

بعد إصابتهم بكورونا.. مئات الأطفال في السويد عانوا من متلازمة “الألتهاب المتعددة”

أخبار العرب في أوروبا- السويد

ذكرت تقارير صحافية سويدية خلال اليومين الماضيين، أن أكثر من 300 طفل في البلاد عانوا مؤخرا من متلازمة “الألتهاب المتعدد” بعد إصابتهم بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن المتلازمة خطيرة وقد تؤدي إلى ألتهاب عضلة القلب في بعض الأحيان.

ونقل راديو السويد عن الطبيبة “ليلمور بيرنتسون” في مشفى “أكاديمسكا” قولها: “عادة ما يصاب الأطفال بأعراض زكام عادية حين إصابتهم بكورونا، ثم تبدأ عندهم لاحقا أعراض التهابات حادة… ومن غير المعروف بعد لماذا يحدث ذلك”، و أضافت “استقبلنا حوالي 20 طفلا من هذا النوع في مدينة أوبسالا، نصفهم تقريبا حتاجوا إلى العناية المركزة”.

وتقول التقارير إن متلازمة “الألتهابات المتعددة” والتي تعرف اختصارا بـ ( MIS ) هو اسم مرض جديد يصيب عددا قليلا من الأطفال بعد تعرضهم لعدوى فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، قال طبيب الأطفال “يوناس لودفيغسون” في مستشفى جامعة “أوريبرو” والأستاذ في معهد كارولينسكا إن المرض يمكن أن يكون خطيرا.

وأضاف “الأطفال الذين يصابون بالمرض أكبر قليلاً من أولئك الذين يصابون بكاواساكي. حيث يصيب MIS الأطفال في بين الرابعة والخامسة غالباً، ويؤثر على القلب في كثير من الأحيان”.

وكانت التقارير الأولى عن المرض جاءت من إنكلترا في نيسان/أبريل العام 2020، وأفادت بأن الأطفال عانوا أعراضا التهابية حادة مرتبطة بإصابتهم بكورونا.

اقرأ أيضا: أول عربي يحصل عليها.. جائرة “طالب العام” في السويد تذهب لشاب عراقي

حينها سمي المرض بمتلازمة “الألتهاب المتعدد” وتتشابه أعراضه مع أعراض مرض كاواساكي (مرض نادر يصيب الأوعية الدموية للأطفال)، لكن هناك بعض الاختلافات.

وفيما يخص أعراض المرض يقول الطبيب “لودفيغسون” إن الأعراض تشمل معاناة الطفل من “ارتفاع طويل الأمد في درجة الحرارة، كذلك يصاب العديد من الأطفال بطفح جلدي ويشعرون بالخمول، ويكون لديهم احمرار في بياض العين، إضافة لمعاناة البعض منهم من الأسهال ويصاب عدد منهم بنوبة قلبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى