دول ومدن
أخر الأخبار

استطلاع: ماكرون أولا في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قبل أقل من 6 أشهر على إجراء الانتخابات الرئاسية الفرنسية كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، عن تقدم كبير للرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، لكن النتائج اظهرت تحقيق الناقد التلفزيوني المتطرف “إريك زيمور” تقدم على حساب زميلته مارين لوبان من اليمين المحافظ.

وجاءت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مجموعة “هاريس انتراكتيف” لصالح مجلة ” تشالنجس” أن ماكرون سيفوز في الجولة الأولى من الانتخابات التي ستنظم يومي 10 و 24 أبريل/نيسان المقبل، بنسبة 23-25% من الأصوات.

كما أظهرت النتاتج حصول “زيمور” الذي لم يعلن ترشحه بعد بشكل رسمي على المركز الثاني بنسبة 17-18% من نوايا التصويت، لكن حظوظ “زيمور” ستتوقف عند هذا الحد، لكنه سيقصي بذلك على حظوظ “لوبان” مرشحة حزب التجمع الوطني من الترشح للجولة الثانية من الانتخابات بعدما اظهرت النتائج حصولها على نسبة 16%.

اقرأ أيضا: وزير داخلية فرنسا: نعتزم إغلاق 7 مساجد وجمعيات إسلامية قبل نهاية العام

واستطلعت المجلة آراء 2497 من البالغين عبر الإنترنت على مدار يومي 22 – 25 تشرين أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بهامش خطأ 1 % – 3ر2 %.

وكان استطلاع أجراه معهد “Elabe” الفرنسي، صدر قبل أسبوعين خلص إلى أن أكثر من نصف المواطنين الفرنسيين اعربوا أن رئيس الدولة الحالي، إيمانويل ماكرون، سيعاد انتخابه في عام 2022.

وأشار المعهد إلى أنه وفقا لـ”نتائج الاستطلاع فإن 54% أيدوا فكرة أن ماكرون سيعاد انتخابه لولاية ثانية، بالمقابل رأى 45% من المشاركين أنه سيخسر الانتخابات العام المقبل، وجاءت نسبة 1% من أفراد العينة المشاركة في الاستطلاع بأنه لم يقرروا رأيهم بعد”.

وأوضح المعهد، أنه “عندما سئل المشاركون عن تقييم أداء ماكرون ككل كرئيس، قال 52% من الفرنسيين إن عمله مخيب للآمال، وأشار آخرون إلى أنه من السابق لأوانه الحديث في هذا الشأن وكانت نسبتهم 26%، أما 22% فقد عبروا عن عدم رضاهم عن رئاسته”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى