اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رغم نقص المعروض.. ارتفاع مبيعات التجزئة في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

سجلت مبيعات التجزئة في بريطانيا ارتفاعا حادا خلال أكتوبر/ تشرين الأول بعد تباطؤ في سبتمبر/ أيلول الماضي، بحسب ما أظهره مسح شهري صدر اليوم الأربعاء عن اتحاد الصناعات البريطانية.

ووفقا للمسح فقد سجلت مبيعات الشركات بالتجزئة زيادة بنسبة 30% في أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة مع 11% الشهر الماضي، والذي كان أدنى مستوى له منذ مارس/ آذار عندما أغلقت العديد من متاجر التجزئة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقال اتحاد الصناعات البريطانية إن هذا الارتفاع يأتي رغم مشكلات سلاسل الإمداد العالمية والتي تسببت في خفض مخزونات المتاجر البريطانية لأدنى مستوى منذ بدء التسجيل في 1985.

من جهة ثانية، توقعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش” ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني (CPI) بشكل حاد في الأشهر الستة المقبلة نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والسلع العالمية.

وأضافت الوكالة في تقرير صدر السبت الماضي، أنها تتوقع ارتفاع تضخم مؤشر أسعار المستهلكين البريطاني إلى 4.3 % بحلول نهاية 2021، وهي أعلى من النسبة التي توقتها الشهر الماضي عند 3.4 %، مضيفة أنه من المتوقع أن يصل تضخم المستهلك إلى ذروته فوق 5% في أبريل/نيسان المقبل.

اقرأ أيضا: الحكومة البريطانية ترفع الحد الأدنى للأجور

بينما من المتوقع أن يرتفع عنصر الطاقة في تضخم مؤشر أسعار المستهلكين بنحو نقطة مئوية واحدة في الأشهر المقبلة بحسب التقرير الذي أوضح أنه “من المقرر أن ترتفع أسعار التجزئة على الغاز والكهرباء بنسبة 12 % في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري ونعتقد أنها سترتفع بنسبة 20% أخرى في أبريل/نيسان 2022”.

إلى ذلك، تقول وكالة التصنيف الائتماني إن مشكلات سلسلة التوريد ستؤدي أيضا إلى زيادة تضخم السلع الأساسية، باستثناء الطاقة، والتي من المتوقع أن ترتفع فوق 5% على أساس سنوي في المملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى