ثقافة وفنون
أخر الأخبار

التونسي حسن خميري يفوز بأبرز جوائز “ميديسيس” للرواية الأجنبية في فرنسا

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

فاز الروائي التونسي السويدي “حسن خميري” قبل عدة أيام بأبرز جواز “ميديسيس” الأدبية العريقة في فرنسا، وذلك عن روايته “لاكلوز باترنيل او “البند الأبوي” الصادرة عن دار “أكت سود” للنشر في باريس، حيث توج بالجائزة الأدبية عن “ميديسيس الرواية الأجنبية”.

وجائزة “ميديسيس” تعد إحدى أعرق الجوائز الأدبية الفرنسية حيث تأسست سنة 1958 وتمنح سنويا الى أفضل الكتابات الأدبية بفرنسا وخارجها، حيث تنافس في أهميتها العديد من جوائز الأدب الفرنسي على غرار “فيمينا” و”دي فلور” و”فينيون” وغيرها.

ورواية “البند الأبوي” الصادرة باللغة الفرنسية ترسم الصراع الذي يعيشه شاب سويدي في الثلاثين من عمره مع والده المهاجر في محاولة للطعن في السلطة الأبوية وتمثلاتها على حياته اليومية.

اقرأ أيضا: لاعبة تونسية تدخل نادي العشر الأوليات في ترتيب محترفات لعبة التنس

ونقل عن الكاتب الروائي حسن خميري المولود لأب تونسي وأم سويدية في تصريح إعلامي قوله، إنه “سعيد بالجائزة التي تفاجأ بها ويعتبرها شرفا يناله لأنها منحته فرصة التواصل مع أكبر عدد ممكن من القراء”.

يشار الى أن الكاتبة الفرنسية “كريستين انغو” حصلت على جائزة “ميديسيس” لسنة 2021 عن روايتها “لوفوياج دنليست” أو “الرحلة الى الشرق”، وتروي فيها قصة تعرّضها لسفاح القربى.

وقد توّجت لجنة هذه المكافآت إثر اجتماع لها في مطعم بحيّ “أوديون” في باريس يوم الثلاثاء الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى