دول ومدن
أخر الأخبار

خفر السواحل اليوناني يعلن إنقاذ 400 مهاجر قبالة كريت

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أعلن خفر السواحل في اليونان في بيان أمس الجمعة، عن إنقاذ 400 مهاجر كانوا على متن قارب قبالة سواحل كريت.

ووفقا للبيان، فقد انطلق القارب الذي كان يعاني من مشكلة في محركه من السواحل التركية، مشيرا إلى أن الخفر تلقى نداءات استغاثة من قبل المركب قبل أن يعلق في جنوب شرق جزيرة كريت .

وذكر أنه “نظرا لعدد المهاجرين على متن الزورق، فإن تلك العملية تعد واحدة من أكبر عمليات البحث والإنقاذ التي أجريت في شرق البحر المتوسط”. ولم يذكر البيان جنسيات ركاب القارب، لكنه أكد أن صحة المهاجرين جيدة.

يشار إلى أنه كان قد توفي 4 أطفال من المهاجرين الثلاثاء الماضي، جراء غرق قارب في بحر إيجه كان على متنه 27 مهاجرا أثناء رحلة الوصول إلى سواحل اليونان، في وقت اكدت السلطات إنقاذ 22 آخرين في حين بقي مهاجر في عداد المفقودين.

وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص من تركيا إلى بحر إيجه منذ بداية العام، مقابل 9700 شخص عام 2020 الذي وثّقت فيه المفوضية مصرع أو اختفاء أكثر من مئة شخص.

اقرأ أيضا: إنقاذ عشرات المهاجرين قبالة سواحل بلجيكا

وبالنسبة لعام 2021، أشارت المفوضية الى غرق ثلاثة قوارب ومصرع ستة أشخاص في بحر ايجه بين يناير/ كانون الثاني وآذار/ مارس الماضيين. وغرق أحد هذه القوارب في المياه الإقليمية اليونانية قبالة جزيرة ليسبوس.

ومنذ عام ونصف شددت اليونان من تأمين الحدود والدوريات البحرية، ما أدى إلى زيادة عدد قوارب المهاجرين التي تغادر سواحل تركيا متجهة مباشرة إلى إيطاليا.

يذكر أن اليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة وأصبحت حوادث غرق القوارب أقل تكرارا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى