اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

البرلمان الأوروبي يعلق على قرار الجزائر منع إمداد الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب

أخبار العرب في أوروبا – ستراسبورغ

اعتبر البرلمان الأوروبي ومقره مدينة ستراسبورغ الفرنسية أن قرار الجزائر الأخير بمنع ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية “مقلق للغاية”.

واعتبر “أندريا كوزولينو” رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع البلدان المغاربية، في بيان أصدره أمس الأربعاء، أن القرار الجزائري القاضي بوقف تزويد أوروبا بالغاز عبر خط الأنبوب المغاربي-الأوروبي يعد “مصدر قلق بالغ”.

وأضاف كوزولينو بأن اتفاق التزويد الذي ألغته الجزائر “يهم بشكل مباشر، ليس فقط المغرب، لكن الاتحاد الأوروبي أيضا”، مضيفا أنه “مهما كانت الأسباب التي كانت وراء اتخاذ مثل هذا القرار، فإن “توظيف إمدادات الغاز كوسيلة للضغط لا يمكن أن يشكل حلا مناسبا”.

وقال “هذا صحيح على نحو خاص خلال المرحلة الحالية التي تتسم بالضغط المرتفع على أسعار الطاقة، عندما يكون المواطنون الأوروبيون هم من قد يدفع الثمن”.

كما دعا المسؤول الأوروبي “الحكومة الجزائرية إلى إعادة النظر في هذا القرار واستئناف مسار الحوار”، مضيفا بالقول: “أدعو أيضا المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي والمفوضية الأوروبية إلى إطلاق مبادرة دبلوماسية غايتها تشجيع السلطات الجزائرية على مراجعة قرارها”.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أصدر أمرا يوم الأحد الماضي، بمنع تجديد العقد الذي يربط الشركة الوطنية (سوناطراك) الجزائرية بالديوان المغربي للكهرباء والماء، منذ 2011 وينتهي في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

اقرأ أيضا: الرئيس الجزائري يصدر قرارا بمنع ضخ الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب

يشار إلى أن الجزائر كانت تزود إسبانيا بالغاز قبل القرار الأخير، عبر أنبوبي غاز، الأول أنبوب “المغاربي – الأوروبي” وصولا إلى جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال) ودخل الخدمة عام 1996.

أما الخط الثاني المعروف بـ”ميدغاز”، فيمر مباشرة من بلدة “بني صاف” الجزائرية، إلى ألميريا الإسبانية، وجرى تدشينه عام 2011، بطاقة نقل تقدر بـ 8 مليارات متر مكعب سنويا.

والأنبوب “المغاربي- الأوروبي” يمتد على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل الأراضي المغربية، وهو ما يُخول الرباط الحصول على حقوق المرور بواقع 7% من الكمية المتدفقة في الأنبوب، أي ما يوازي 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي، ما يشكل حوالي 65% من حاجيات المغرب من الغاز البالغة 1.3 مليار متر مكعب سنويا.

الجدير ذكره، أن الجزائر هي أكبر مُورد للغاز إلى إسبانيا وتغطي تقريبا نصف طلبها على الغاز من خلال خط الأنابيب المغاربي- الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى