تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

بولندا.. اعتقالات وإحباط محاولات تسلل لمئات المهاجرين عبر الحدود من بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أعلن حرس الحدود البولندي في بيان اليوم الأربعاء، أنه أحبط خلال اليوم الماضي 599 محاولة لعبور الحدود بشكل غير قانوني من قبل مهاجرين عبر بيلاروسيا المجاورة.

وأكد البيان أن الشرطة البولندية احتجزت أكثر من 50 مهاجرا عبروا الحدود إلى بولندا من بيلاروسيا خلال الساعات الـ24 الماضية، وما زالت تبحث عن آخرين، مشيرا أنه تم احتجاز ثلاثة أشخاص يحملون جنسيات روسيا والسويد وليتوانيا، لمساعدتهم المهاجرين في عبور الحدود.

وأفادت تقارير بأن مجموعتين كبيرتين من المهاجرين اخترقتا الحدود من بيلاروسيا إلى بولندا. وتمكن عشرات الأشخاص من تدمير أسوار قريبة من قريتي “كرينكي” و”بيالويزا” وعبور الحدود، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البولندية في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

ونقلت عن متحدثة باسم قوة الحدود قولها إنه في كلتا الحالتين تم هدم الأسوار والحواجز بعنف. وقالت إنه تم إعادة بعض المهاجرين إلى بيلاروسيا، بينما تمكن آخرون من الفرار.

من جانبه، قال وزير الدفاع البولندي “ماريوس بلاشتشاك” في تصريح إذاعي، الأربعاء، إن “الوضع ليس هادئا”، مضيفا أن مجموعات أصغر من المهاجرين تحاول الآن اختراق حدود الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأضاف: “فيما كان لدينا قبل يومين مجموعة كبيرة قرب كوزنيكا بيالوستوكا وكانت هناك محاولة لدخول الحدود، نحن الآن نتعامل مع مجموعات أصغر تهاجم في وقت واحد الحدود البولندية في العديد من الأماكن”.

وبحسب وزارة الدفاع البولندية فإن مسؤولين بيلاروسيين يستخدمون التخويف لإجبار المهاجرين على اختراق الحدود.

ونشرت الدفاع البولندية على “تويتر” مقطعي فيديو قصيرين، اليوم الأربعاء، يصوران رصاصة قالت إنها أطلقت من الجانب البيلاروسي للحدود من قبل رجل مسلح يرتدي بزة عسكرية. وتظهر مقاطع الفيديو مجموعة من المهاجرين يقفون قرب أمن الحدود على الجانب البيلاروسي، ومن بينهم أطفال.

وأمس الثلاثاء، أبلغ حرس الحدود البولندي عن 309 محاولات لدخول أراضي البلاد بشكل غير قانوني. وتم تسجيل الرقم القياسي 739 محاولة تسلل قبل شهر تقريبا.

وبحسب تقديرات حرس الحدود البولندي، فإنه يوجد حاليا في المنطقة المتاخمة بشكل مباشر للحدود البولندية ما بين 2 إلى 4 آلاف مهاجر يحاولون الوصول إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: لمنع تدفق المهاجرين .. بولندا ترسل 12 ألف جندي إلى حدودها مع بيلاروسيا

وكانت السلطات البولندية قد أعلنت أمس، نشر قوات إضافية من جنودها على الحدود مع بيلاروسيا، محذرة من أن آلاف المهاجرين لا يزالون في طريقهم إلى تلك المنطقة الحدودية.

وقالت السلطات إن عدد الجنود على الحدود بلغ 12 ألفا، بعد نشر ألفي جندي، الاثنين، لمواجهة تدفق المهاجرين نحو البلاد.

وخلال اليومين الماضيين، كانت هناك عدة محاولات اقتحام، وأكد الجانب البولندي توقيف عشرات الأشخاص الذين اقتحموا الأراضي البولندية.

ومن المقرر أن يجري رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل”، محادثات بشأن الأزمة على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء البولندي “ماتيوس مورافيتسكي” في وارسو في وقت لاحق اليوم.

يشار إلى أن أغلب المهاجرين الذين يحاولون التسلل من بيلاروسيا إلى بولندا، قدموا من منطقة الشرق الأوسط وآسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى