دول ومدنقانون
أخر الأخبار

ألمانيا: نجاح المحادثات مع العراق لوقف رحلات المهاجرين إلى بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، نجاح المحادثات مع العراق الرامية إلى وقف رحلات المهاجرين إلى بيلاروسيا والتي باتت المنطلق الذي يعبر من خلاله آلاف المهاجرين الحدود نحو دول الاتحاد الأوروبي.

الخارجية الألمانية ذكرت كذلك أن الأردن ألغى أيضا عددا من رحلات الطيران العارض، وذلك بعدما سجلت السلطات الألمانية وصول 4889 من الوافدين بصورة غير شرعية عبر بيلاروسيا منذ بداية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وهو ما يمثل أكثر من نصف عدد جميع الوافدين لألمانيا هذا العام.

يأتي هذا بعدما اكتشفت الشرطة الألمانية، يوم السبت الماضي 31 مهاجرا عراقيا من بينهم أطفال ونساء داخل شاحنة صغيرة، بعدما عبروا الحدود قادمين من بيلاروسيا عبر بولندا.

ووفقا للشرطة الألمانية فإن الأشخاص الـ 31 هم، 19 رجلا وسيدتان و10 أطفال، وجميعهم لم تكن صحتهم على ما يرام.

وكان مسؤولون أوروبيون قد أجروا اتصالات مع كبار المسؤولين العراقيين، لممارسة الضغط ودفع بغداد لوقف تدفق المهاجرين من العراق إلى بيلاروسيا، وتسهيل عبورهم بشكل غير قانوني إلى بولندا أو ليتوانيا أو لاتفيا وهي دول عضو في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: ألمانيا.. توقيف العشرات من النازيين الجدد خلال محاولتهم منع وصول المهاجرين عبر بولندا

وسبق أن تواصل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في أغسطس/ آب الماضي مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، حول طريقة التعامل مع مشكلة العدد المتزايد من المواطنين العراقيين الذين يعبرون إلى دول في الاتحاد الأوروبي بشكل غير قانوني من بيلاروسيا.

وتتهم كل من بولندا وليتوانيا ولاتفيا والاتحاد الأوروبي نظام الحكم في بيلاروسيا بتشجيع المهاجرين ومعظمهم من العراق وأفغانستان وبنسبة أقل من سوريا على عبور حدودها كشكل من أشكال الضغط على بروكسل، بعد أن فرضت الأخيرة عقوبات على مينسك بسبب انتهاكات تتعلق بحقوق الإنسان.

يذكر أنه سبق أن صرح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في مايو/ أيار الماضي، أن بلاده طالما كانت حاجزا أمام تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، لكنها قد تفكر في التخلي عن دورها هذا، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي على بلاده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى