دول ومدنقانون
أخر الأخبار

بريطانيا تعتزم تصنيف حركة حماس الفلسطينية “منظمة إرهابية”

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تعتزم السلطات البريطانية تصنيف حركة “حماس” الإسلامية الفلسطينية “منظمة إرهابية” بحسب ما أفادت وزيرة الداخلية البريطانية “بريتي باتيل” الجمعة، مؤكدة أنها اتخذت قرارا بحظر حركة “حماس” بشكل كامل.

الوزيرة اعتبرت أن “لدى حماس قدرات إرهابية تتضمن الوصول إلى أسلحة متطورة على نطاق واسع”، مضيفة بالقول أن “الحكومة ملتزمة بالتصدي للتطرف والإرهاب أينما كان”، على حد قولها.

وفي تصريح للوزيرة في وقت لاحق، قالت إن “حماس انخرطت في عنف إرهابي بشكل دائم”، محذرة من أن ” أي شخص سيدعم حماس سنعتبره خارجا عن القانون”.

في السياق، أفادت صحيفة “الغارديان” بأن تلك الخطوة ستُتخذ بموجب قانون مكافحة الإرهاب وإن كل من يعبر عن تأييده “حماس” أو يرفع رايتها أو ينظم اجتماعات لها سيكون مخالفا للقانون.

وذكرت صحيفة “التايمز” أن وزيرة الداخلية باتيل ستعلن تلك الخطوة في واشنطن وستقدمها لمجلس العموم الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضا: ألمانيا تحظر رفع أعلام ورموز حركة “حماس”

ومن شأن هذه الخطوة أن تضع بريطانيا على نفس الخط الذي اتخذته الولايات المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، وكلها تصنف حماس التي تسيطر على قطاع غزة “تنظيما إرهابيا” منذ نحو 20 عاما.

وحتى الآن، تحظر بريطانيا الجناح العسكري فقط لـ”حماس” وهو كتائب “عز الدين القسام”.

جدير بالذكر أنه في حال اعتمدت بريطانيا هذا التصنيف، بعد مناقشة في البرلمان من المقرَّر إجراؤها الأسبوع المقبل، فستُعاقب العضوية في “حماس” أو الترويج للحركة بالسَجن مدة تصل إلى 14 عاما، وذلك بموجب أحكام  قانون “مكافحة الإرهاب” البريطاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى