دول ومدن
أخر الأخبار

وفاة لاجئ سوري وإنقاذ 70 آخرين في غرق قارب قبالة سواحل كريت اليونانية

أخبار العرب في أوروبا – اليونان

أعلن خفر السواحل اليوناني أمس الثلاثاء، العثور على جثة لاجئ سوري قضى غرقاً قبالة سواحل جزيرة كريت، مشيرا إلى أنه تم إنقاذ عشرات آخرين.

متحدث باسم الخفر اليوناني قال إن 70 ناجياً نُقلوا إلى اليابسة بعد إنقاذهم قبالة سواحل جزيرة كريت ظهر الأحد الماضي، موضحاً أن “جميع المهاجرين على متن القارب هم مواطنون سوريون“.

من جانبها “هيئة الإنقاذ الموحد” قالت في بيان عبر صفحتها في فيس بوك، إن نداءً وصلهم يوم السبت من قارب متوقف بسبب عطل في المحرك بالقرب من جزيرة كريت”، مشيرة إلى أن القارب كان منطلقا من تركيا باتجاه إيطاليا، ويحمل 70 شخصاً بينهم 5 نساء و 3 أطفال.

وأضافت الهيئة :“على الفور أجرينا اتصالاً بخفر السواحل اليوناني لكن لا إجابة، واستمر الحال لمدة أكثر من 10 ساعات لكن لا إجابة من قبل الخفر الذي كان يراقب القارب عن بعد مراقبة سرية، ولم نجد تفسيراً حول سبب المراقبة”، وفقا للبيان.

والشاب الذي توفي غرقاً يدعى زياد الطيباوي يبلغ 30 عاما وينحدر من مدينة درعا جنوبي سوريا، بحسب الهيئة.

اقرأ أيضا: وفاة طفل سوري رضيع في غابة على الحدود البيلاروسية البولندية

يذكر أن بيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تشير إلى أنه أكثر من 2500 شخص عبروا بحر إيجه منذ بداية العام بعد أن انطلقوا من السواحل التركية، مقابل 9700 شخص العام الماضي، وهو العام الذي سجّلت فيه المفوضية أكثر من مئة وفاة أو مفقود.

ومنذ عام ونصف شددت اليونان من تأمين الحدود والدوريات البحرية، ما أدى إلى زيادة عدد قوارب المهاجرين التي تغادر سواحل تركيا متجهة مباشرة إلى إيطاليا.

يشار إلى أن اليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا في زوارق مطاطية واهية مكتظة بالمهاجرين، غير أن الأعداد تناقصت بوضوح في السنوات الأخيرة وأصبحت حوادث غرق القوارب أقل تكرارا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى