دول ومدن
أخر الأخبار

تعيين أول امرأة وزيرة للخارجية في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن حزب الخضر في ألمانيا، أن آنالينا بيربوك، التي تتشارك رئاسة الحزب مع روبرت هابيك ستتولّى وزارة الخارجية في الحكومة الجديدة، لتصبح بذلك أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ البلاد.

وقال الحزب في بيان أمس الجمعة، إنّ بيربوك، البيئية الأربعينية التي رشّحها الخضر في الانتخابات التشريعية الأخيرة لمنصب المستشارة لكنّها فشلت في تحقيق هذا الهدف، ستتولى مهامها الوزارية الجديدة مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

يأتي هذا في إطار الائتلاف الحكومي الذي رأى النور الأربعاء الماضي بين الاشتراكيين الديموقراطيين والليبراليين والذي سيدشن عهد ما بعد أنغيلا ميركل.

وستخلف “بيربوك” الديموقراطي الاشتراكي “هايكو ماس” في منصب وزير الخارجية، حيث ستصبح كذلك أصغر شخص سنا يتولى هذه الحقيبة في تاريخ ألمانيا، عندما تبلغ 41 عاما يوم 15 كانون الأول/ ديسمبر القادم.

اقرأ أيضا: أحزاب “إشارة المرور” تتفق على تشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا

وخلال الحملة الانتخابية وعدت “بيربوك” بحقن الدبلوماسية الألمانية بجرعة منشطات، ولا سيما من خلال تبني لهجة أكثر حزما تجاه كل من روسيا والصين، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى “سياسة خارجية ألمانية قوية ومنفتحة لكن نشطة”.

كما تعد وزيرة الخارجية الجديدة وهي محامية متخصّصة في القانون الدولي، من بين أبرز المعارضين لخط أنابيب الغاز (نوردستريم 2) الذي سيسمح بمضاعفة إمدادات الغاز الروسي لألمانيا من دون المرور عبر أوكرانيا التي كانت حتى الآن دولة الترانزيت التقليدية لهذه المادّة الحيوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى