دول ومدن
أخر الأخبار

باريس ترفض اقتراح لندن تسيير دوريات مشتركة على أراضي فرنسا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

رفضت باريس طلب لندن تسيير دوريات مشتركة على الأراضي الفرنسية، من أجل منع إبحار المهاجرين إلى المملكة المتحدة.

وكان رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قد تقدم بدعوة السلطات الفرنسية بتسيير دوريات مشتركة على الشواطئ حول منطقة “كاليه” في فرنسا لمنع المهاجرين من عبور القنال الإنكليزي( بحر المانش).

وقال رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس في رسالة إلى جونسون اليوم الجمعة: ”لايمكننا قبول” وجود ضباط أو جنود من الشرطة البريطانية لأن ذلك من شأنه أن يضر بسيادة الدولة.

لكنه تعهد بأن تدرس فرنسا “بحسن نية” بعض المقترحات المطروحة لحل الأزمة، موضحا بالقول: “قبلنا دائما دراسة ومناقشة المقترحات البريطانية لتعزيز التعاون بحسن نية. لقد قبلنا بعضها، ورفضنا بعضها الآخر”.

ويعود المقترح البريطاني إلى الـ 25 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي خلال محادثة هاتفية بين جونسون مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غداة حادث غرق قارب في بحر المانش أسفر عن مقتل 27 مهاجرا.

وأثار جونسون حالة من الغضب في فرنسا عندما نشر المقترح الذي قدمه لماكرون.

اقرأ أيضا: الإمارات تشتري من فرنسا 80 طائرة مقاتلة من طراز ” رافال “

وذكر جان كاستيكس في رسالته أن “أكثر من 700 من عناصر الشرطة والدرك يقومون بمسح ساحل أوبال (شمال) يوميا، لمنع قوارب متداعية من الإبحار” باتجاه إنجلترا، مشيرا أن “بعض هذه العمليات تتم بمساهمة مالية من حكومتكم (الحكومة البريطانية)، بموجب اتفاقيات التعاون المبرمة بيننا”.

يشار إلى أن أكثر من 25 ألف شخص دخلوا أراضي المملكة المتحدة بصورة غير نظامية، جاؤوا من الأراضي الفرنسية عبر بحر المانش منذ بداية العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى