دول ومدن
أخر الأخبار

إعادة نحو 400 مهاجر عراقي من بيلاروسيا إلى بلادهم

أخبار العرب في أوروبا – بيلاروسيا

أعلنت السلطات البيلاروسية اليوم السبت، أن نحو 400 مهاجر غادروا العاصمة مينسك على متن طائرة تابعة للخطوط العراقية عائدين إلى العراق بعد أن علقوا في بيلاروسيا منذ عدة أشهر.

وأوضحت أن الطائرة التي تحمل المهاجرين انطلقت بعد ظهر اليوم من مطار مينسك في طريقها إلى مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان في شمال العراق.

وكانت مجموعات من المهاجرين في معظمها من الكرد العراقيين، قد احتشدت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بالقرب من حدود بيلاروسيا وبولندا، وكان عددهم أكثر من ألفي شخص.

ونشرت السلطات البولندية أكثر من 25 ألف جندي وشددت من مراقبتها للحدود التي تعد حدود الاتحاد الأوروبي الشرقية، كما منعت المهاجرين من تجاوز الحدود، في محاولة منهم للعبور نحو ألمانيا عبر بولندا.

اقرأ أيضا: مساعدات طبية من الصحة العالمية تصل للمهاجرين في بيلاروسيا

يشار إلى أن السلطات العراقية سبق أن نظمت عدة رحلات لإعادة مواطنيها العالقين في بيلاروسيا ويقدر عدد من أعادتهم بأكثر من ألف شخص.

وكانت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، “مارجريتس شيناس”، قالت في وقت سابق الشهر الماضي، إن الاتحاد الأوروبي يقدر عدد المهاجرين غير الشرعيين العالقين في بيلاروسيا بنحو 15 ألفا، إضافة لتواجد نحو ألفي مهاجر على الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

ويعاني المهاجرون ومن بينهم نساء وأطفال من أوضاع إنسانية صعبة وتدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر خلال الليل. وتوفي خلال الأسابيع الماضية العديد من هؤلاء بسبب البرد والإرهاق.

وينحدر معظم المهاجرون هناك بالإضافة للعراق، من دول شرق أوسطية لاسيما من سوريا واليمن وأفغانستان فضلا عن إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى