أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة الفرنسية تعلن استئناف عمل جميع المفاعلات النووية بالبلاد

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلنت الحكومة الفرنسية عن قرب استئناف جميع المفاعلات النووية في البلاد للحيلولة دون انقطاع الكهرباء خلال فصل الشتاء.

جاء ذلك على لسان وزيرة الطاقة الفرنسية “أنييس بانييه روناتشر” في تصريحات صحافية اليوم السبت، أكدت خلالها أن عملاق الكهرباء الفرنسي (EDF)، تعهد باستئناف العمل في جميع مفاعلاته النووية بحلول الشتاء لمساعدة الدولة خلال أزمة الطاقة واسعة النطاق والتي تفاقمت جراء الحرب الروسية في أوكرانيا.

الوزيرة شددت على أن الحكومة ستتخذ خطوات لتجنب الإجراءات التقييدية، بشأن استخدام الطاقة في ذروة موسم البرد الشتوي، وذلك في أعقاب اجتماع خاص للحكومة بشأن قضايا الطاقة.

وكانت فرنسا أغلقت 32 مفاعلا نوويا من مفاعلات فرنسا البالغ عددها 65، وجميعها تديرها شركة (EDF)، من أجل أعمال الصيانة الدورية وفي بعض الحالات لإصلاح مشكلات التآكل.

في هذا السياق، ذكرت الوزيرة أن ”هناك جدولا زمنيا ينص على أنه ابتداء من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، سيتم تشغيل محطة (نووية) جديدة مرة أخرى كل أسبوع”.

وأوضحت بأن شركة (EDF) بدأت في اتخاذ إجراءات ويجب أن تؤكد لنا أنها تحرز تقدما مثلما كان مخططا.

وتعتمد فرنسا على الطاقة النووية في توليد 67% من كهربائها أكثر من أي بلد آخر، وعلى الغاز لتوليد 7% من الكهرباء.

وكانت رئيسة وزراء فرنسا “إليزابيث بورن” حذرت الثلاثاء الماضي، من أن السيناريو الأسوأ هذا الشتاء قد يؤدي إلى انقطاعات دورية في التيار الكهربائي لمدة ساعتين بالمنازل الفرنسية.

اقرأ أيضا: روسيا توقف إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر “نورد ستريم” بالكامل

وكانت فرنسا قد أطلقت منذ يونيو/ حزيران الماضي خطة لترشيد استهلاك الطاقة، وتستهدف خفض استخدام الطاقة بنسبة 10%بحلول عام 2024.

يشار إلى أن هذا الإجراءات تأتي وسط مخاوف من أن روسيا ربما تقطع إمدادات الغاز وأن هذه الواردات من الغاز الطبيعي المسال لن تكون كافية لتلبية احتياجات أوروبا من الطاقة، خلال فصل الشتاء الصعب في القارة العجوز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى