دول ومدنقانون
أخر الأخبار

محكمة أوروبية تمنع بولندا ترحيل طالبي لجوء إلى بيلاروسيا

أخبار العرب في أوروبا – ستراسبورغ.

شددت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية أمس الأثنين على أنه لا يجوز للسلطات البولندية إعادة طالبي لجوء وصلوا إلى أراضيها من بيلاروسيا.

جاء ذلك بعدما نظرت المحكمة في 47 شكوى في الفترة من 20 أغسطس/آب الماضي و3 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وذلك لتطبيق تدابير الضمان المؤقتة بشأن الوضع على الحدود البولندية البيلاروسية، تم تقديمها من قبل 198 طرفا. علما أنه تم تقديم 44 شكوى ضد بولندا، وثلاث شكاوى ضد لاتفيا وليتوانيا.

المحكمة ومقرها مدينة ستراسبورغ الفرنسية، أكدت أنه في معظم الطلبات التي ادعى فيها مقدمو الطلبات أنهم يتواجدون في بولندا وطلبوا عدم إعادتهم إلى بيلاروسيا، مشيرة إلى أنها طبقت القاعدة 39 التي تنص على أنه لا يجوز طرد طالبي اللجوء إذا كانوا بالفعل داخل أراضي الاتحاد الأوروبي.

ودعت المحكمة الأوروبية، الحكومات أيضا إلى توفير الطعام والماء والملبس والرعاية الطبية لأصحاب الطلبات، ومنحهم اللجوء المؤقت إذا كان ذلك ممكنا.

اقرأ أيضا: وفاة مهاجرين اثنين وإنقاذ آخرين في غرق قارب قبالة سواحل اليونان

وخلال الأشهر الماضية تمكن المئات من المهاجرين معظمهم من دول شرق أوسطية عبور الحدود البيلاروسية نحو بولندا، لكن خلال الأسابيع الماضية شددت السلطات البولندية مراقبة الحدود بعد تجمع عدة آلاف من المهاجرين قرب الحدود، ومنعتهم من دخول أراضيها كما قامت بإعادة العشرات منهم إلى بيلاروسيا بعدما تمكنوا من اجتياز الحدود.

وسبق أن رفضت الحكومة البولندية نهاية أغسطس/ آب الماضي مطالب محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، القاضية بمساعدة المهاجرين العالقين على حدودها مع بيلاروسيا.

وتتهم منظمات حقوق الإنسان البولندية والمعارضة الليبرالية الحكومة القومية المحافظة في بولندا بـ”رفض إنقاذ المحتاجين، وبالتالي انتهاك القانون الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى