تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

يوم على رحيل ميركل.. أحزاب “إشارة المرور” توقع اتفاق تشكيل الحكومة الألمانية

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

قبل يوم واحد على انتهاء ولاية المستشارة أنغيلا ميركل، وطي صفحة طويلة من تاريخ المرأة الأسطورة في قيادة ألمانيا التي استمرت في الحكم 16 عاما، وقعت اليوم الثلاثاء، أحزاب “إشارة المرور” على اتفاق تشكيل ائتلاف حاكم جديد في البلاد.

جاء ذلك بعدما استمر تحضير هذه الحكومة وإعدادها عدة أشهر. ووقع زعماء الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، واتحاد الخضر والحزب الديمقراطي الحر، على اتفاقية ائتلافية صباح اليوم في برلين.

وجرى توقيع الاتفاق المكون من ١٧٧ صفحة ويحمل عنوان “مزيد من التقدم لألمانيا”، ما يمنح الحياة لأول ائتلاف حكومي من ٣ أحزاب في تاريخ ألمانيا.

خطوة التوقيع جاءت بعد أن أقرت الأحزاب الثلاثة بشكل منفصل، الاتفاق، حيث حاز موافقة 98.8% من أصوات مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي، و٩٢.٢% من أصوات مؤتمر الحزب الديمقراطي الحر، فيما وافق 86% من قواعد حزب الخضر على الاتفاق أيضا.

وتوجت مراسم توقيع الاتفاق، مفاوضات ماراثونية خاضتها الأحزاب الثلاثة لمدة شهر لإبرامه، مرت بلحظات صعبة، لكن استطاعت الأحزاب الثلاثة في النهاية التوافق على أساس مكتوب لسياسة الحكومة الجديدة.

ومن المتوقع أن يصادق البرلمان الألماني “البوندستاغ”، يوم غد الأربعاء، على تعيين الديمقراطي الاشتراكي أولاف شولتس مستشارا جديدا للبلاد.

في نفس اليوم، ستؤدي الحكومة الجديدة اليمين القانونية، وسيتنحى أعضاء حكومة أنغيلا ميركل بشكل نهائي. وبهذا الشكل ستكتمل عملية تشكيل الحكومة الألمانية الجديدة.

وتتكون الحكومة الجديدة من 16 حقيبة وزارية، ونصف أعضائها من النساء تحقيقا لرغبة شولتز.

وفيما تستعد الحكومة الجديدة لتولي قيادة ألمانيا لمدة ٤ سنوات، تلملم المستشارة ميركل أوراقها لترحل عن سدة الحكم إلى التقاعد الطوعي بعد ١٦ عاما في المستشارية.

اقرأ أيضا: أحزاب “إشارة المرور” تتفق على تشكيل ائتلاف حكومي في ألمانيا

وأشاد مجموعة من الساسة الألمان البارزين بميركل، حيث وصف فولفجانج شويبله، الرئيس السابق للبرلمان الألماني “بوندستاج”، وهورست زيهوفر، وزير الداخلية الاتحادي المنتهية ولايته، المستشارة بأنها سياسية بارزة وبمثابة ضربة حظ بالنسبة لألمانيا.

وكتب شويبله عن ميركل في مقال بصحيفة “بيلد أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر يوم الأحد: “كانت حظا بالنسبة لبلدنا”. بينما وصفها زيهوفر بأنها “لاعبة قوى سياسية استثنائية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى