دول ومدنقانون
أخر الأخبار

بدعوى التطرف.. الداخلية الفرنسية تغلق 21 مسجدا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أعلن وزير داخلية فرنسا أمس الاثنين عن إغلاق 21 مسجدا خلال الفترة الأخيرة، وذلك بزعم أنها كانت تشهد “مظاهر تطرف”.

وقال الوزير غيرالد دارمانان في حوار له مع قناة “LCI” الفرنسية، إن قوات الأمن فتشت مؤخرا 99 مسجدا كان يُشتبه بانخراطها في أنشطة متطرفة، مؤكدا أن تم إغلاق 21 مسجدا منها فيما يستمر العمل لإغلاق 6 آخرى.

الوزير الفرنسي برر هذه الخطوة بأنها تستند إلى قانون “مكافحة التطرف”، حسب قوله.

وأشاد دارمانان بإغلاق المساجد المذكورة، لافتا إلى أنه لأول مرة في تاريخ فرنسا، يتم إغلاق مساجد بهذا العدد الكبير.

وخلال الآونة الأخيرة شهدت فرنسا حل العديد من الجمعيات التابعة للمسلمين في البلاد، وذلك بمزاعم واتهامات عدة أبرزها ” التطرف”.

وكانت الجمعية الوطنية الفرنسية” البرلمان” تبنت في 23 يوليو/ تموز الماضي، مشروع قانون “مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية” المثير للجدل، الذي جرى التعريف به أول مرة باسم “مكافحة الإسلام الانفصالي”.

اقرأ أيضا: بعد احتفالات الجزائريين في فرنسا بفوز فريقهم على المغرب.. “لوبان” تتوعد

ويواجه القانون انتقادات لاستهدافه المسلمين في فرنسا، وفرضه قيودا على كافة مناحي حياتهم، لاسيما أن القانون ينص على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.

كما يفرض قيودا على حرية تقديم الأسر التعليم لأطفالها في المنازل، في البلاد التي يحظر فيها ارتداء الحجاب في مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.

يذكر أنه تم إغلاق ما لا يقل عن 73 مسجدا ( من أصل 2500 مسجد) ومدرسة خاصة وأماكن عمل للمسلمين في فرنسا  خلال السنوات الأخيرة، علما أن فرنسا هي الدولة التي تضم أكبر أقلية مسلمة في أوروبا الغربية حيث يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 5 ملايين، وفقا لأرقام الداخلية الفرنسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى