أخباردول ومدن
أخر الأخبار

انتشال جثث 13 مهاجرا وإنقاذ مئات آخرين قبالة تونس

أخبار العرب في أوروبا – تونس

أعلنت السلطات التونسية، أمس الأحد، العثور على جثث 13 مهاجرا قبالة سواحل البلاد بعد غرقهم في البحر.

جاء ذلك في بيان أصدرته الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، أكدت فيه بأن وحداتها البحرية تمكنت من إحباط 55 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، كما تم “إنقاذ 1867 مجتازا من بينهم 1829 من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء، والبقية تونسيون”.

وأوضحت بأنه تم ضبط 14 شخصا في مدينة صفاقس مشتبه بتورطهم في تنظيم رحلات الهجرة عبر البحر، مشيرة إلى أن هذه العمليات أدت لحجز 16 قارب حديدي، و47 محركا بحريا، بالإضافة إلى الكشف عن ورشة عشوائية معدة لصنع قوارب الهجرة.

كما ذكر بيان الحرس الوطني، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الموقوفين.

وتعد تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الراغبين بالوصول إلى السواحل الأوروبية خاصة إلى إيطاليا، حيث لا تبعد جزيرة لامبيدوزا الإيطالية سوى 185 كلم عن سواحل تونس.

وخلال العام الماضي 2023، سلكت أعداد قياسية من المهاجرين طريق الهجرة هذا، والذي يعتبر من أخطر طرق الهجرة في العالم.

وقدر “المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” غير الحكومي، أعداد المهاجرين الذين فارقوا الحياة بعد مغادرتهم سواحل تونس العام الماضي، بأكثر من 1300 شخصا.

اقرأ أيضا: سفينة إنسانية تنقذ عشرات المهاجرين قبالة سواحل ليبيا

علما أن طريق البحر المتوسط للهجرة، الذي يربط السواحل الشمالية لأفريقيا مع السواحل الأوروبية، يعتبر من أكثر طرق الهجرة فتكا في العالم.

وبحسب أرقام هيئة “مشروع المهاجرين المفقودين” التابع للمنظمة الدولية للهجرة، فقد تم تسجل 3128 حالة وفاة واختفاء خلال العام الماضي على طول هذا الطريق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى