دول ومدن
أخر الأخبار

برلماني أوروبي ينتقد خطة الانعاش الاقتصادية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

قال البرلماني الأوروبي “يوهان فان أوفرفيلد”، إن مخطط الإنقاذ الذي توافقت عليه الدول الـ27 يطرح العديد من المشاكل العملية، خاصة لجهة الشروط المرتبطة بمنح الأموال.

“فان أوفرفيلد”، وهو عضو لجنة الموازنة في البرلمان الأوروبي أكد: أن “المخطط قد يؤمن حلولاً للأزمة، لكنه سيطرح العديد من المشاكل التنفيذية”. منتقداً “المعايير المتعلقة بمعدلات البطالة التي لا ترتبط بالأزمة الصحية الحالية، بل بمشاكل هيكلية لدى عدة بلدان”.

ومن بين المشاكل التي تحدث عنها البرلماني الأوروبي طريقة تفعيل آلية وقف منح المساعدات لدولة عضو إذا لم تحترم الشروط المنصوص عنها في الاتفاق، مؤكداً أنها جيدة من الناحية النظرية وليس العملية.

ينص الاتفاق على إمكانية فتح نقاش بين الدول بشأن “سوء استخدام” دولة عضو للأموال الممنوحة لها، مما “سيعطل النقاش واختلاف الرؤى والقراءات بين هولندا وحلفاءها واسبانيا وإيطاليا، على سبيل المثال عملية اتخاذ القرار”، وفق رؤية البرلماني الاوروبي.

وهاجم “فان أوفرفيلد” رئيس الاتحاد “شارل ميشيل”، الذي أبقى على الحسومات الممنوحة لدول مثل الدانمرك، النمسا، هولندا والسويد لخفض مساهماتها في الموازنة الموحدة، في حين طالبه الجهاز التشريعي الأوروبي بإلغائها.

من جانبه، يعقد البرلمان الأوروبي، يوم غد الخميس، جلسة لمناقشة وإقرار حزمة أقرها قادة دول الاتحاد لإنعاش الاقتصاد المتضرر من تفشي وباء كوفيد-19.

اقرأ أيضا: فرنسا تحصل على 40 مليار يورو من خطة الإنعاش الأوروبي

وقال رئيس البرلمان الأوروبي، “ديفيد ساسولي”، اليوم الأربعاء: “بعد التوصل لاتفاق نستطيع الآن مناقشته، ونحن راضون عن أن القرار وضع على الطاولة، والآن على البرلمان أن يقوم بدوره”. مشيراً إلى أن “خطة الإنعاش الاقتصادية مرضية جدا، ونحن نعمل على تحقيق مصالح الجميع لجميع المواطنين الأوروبيين”.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أكد أمس الثلاثاء، أنها لم تندم على التنازلات التي قُدمت فيما يتعلق بمطالب عدد من الدول بشأن صندوق الإنعاش الأوروبي، حيث توصلت الدول إلى تسوية “مؤلمة ولكنها مسؤولة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى