دول ومدنمجتمع
أخر الأخبار

استطلاع: غالبية البريطانيين يريدون استقالة جونسون

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشف استطلاع للرأي أن أكثر من نصف البريطانيين يعتقدون أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يجب أن يستقيل، وذلك في أعقاب الكشف عن حضوره حفلا نظمه أحد كبار مساعديه في مايو/ أيار 2020، خلال أول إغلاق وبائي في المملكة المتحدة.

يأتي هذا في وقت تزايدت فيه الدعوات بعد دعوات لفتح تحقيق بسبب إقامته الحفل الذي ضم أكثر من 100 رغم قيود كورونا المفروضة على البريطانيين.

الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “يوجوف” ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أظهر أن 56% من المشاركين يعتقدون أن على جونسون التنحي، مقارنة بـ 27% قالوا إنه يجب أن يظل في منصبه، و17% قالوا إنهم لا يستطيعون الاختيار.

وكانت محطة “أي تي في” نيوز التلفزيونية البريطانية قد كشفت أمس الأثنين، عن رسالة بعثها بالبريد الإلكتروني السكرتير الخاص لبوريس جونسون، مارتن رينولدز في أيار/مايو 2020، قال فيها “أحضروا زجاجاتكم”، في حين كان البريطانيون مجبرين بموجب القانون على تقييد تجمعاتهم بشكل كبير.

ودعت الرسالة إلى “التمتع بالطقس الجيد” أثناء تناول مشروب “مع التباعد الاجتماعي” في حدائق مقر إقامة رئيس الوزراء.

ويبدو أن الحفل الذي يُزعم أنه حضره رئيس الوزراء وزوجته كاري، عقد في الـ 20 مايو/ أيار 2020، عندما حظرت التجمعات في الهواء الطلق في المملكة المتحدة.

وأثار الكشف عن الحفل صدمة، فيما فُتح بالفعل تحقيق داخل الحزب في الحفلات التي من المحتمل أن تكون قد نُظمت في أيار/مايو وتشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2020 في دوائر السلطة، مثل حفلات تناول الجبن والنبيذ تحت أشعة الشمس وحفلات وداع أو مسابقات افتراضية.

اقرأ أيضا: رغم مغادرتها السلطة.. ميركل لاتزال الأكثر شعبية في ألمانيا

ويضاف الكشف عن هذا الحفل إلى سلسلة الفضائح التي دفعت جزءا من الرأي العام إلى الابتعاد عن الزعيم المحافظ البالغ من العمر 57 عاما، والذي تم انتخابه بفارق كبير منذ ما يزيد عن عامين بقليل.

وتقول تقارير صحافية بريطانية، إن رئيس الحكومة وزوجته (خطيبته آنذاك) كاري شاركا بالحفل في”غاردن بارتي” مع حوالى أربعين شخصا، وفي اليوم نفسه، ذكّر وزير الثقافة أوليفر دودن السكان بالقواعد الصارمة السارية قائلا :”يمكنكم مقابلة شخص من خارج المنزل في مكان عام، في الخارج، شريطة أن تبقوا على بعد مترين”.

وقالت الشرطة التي كانت تكرر نفس التعليمات، إنها على اتصال بالحكومة بشأن هذه القضية التي قد تؤدي إلى فتح تحقيق في انتهاك القواعد الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى