دول ومدنصحة
أخر الأخبار

سويسرا: متحور أوميكرون بداية النهاية للجائحة

أخبار العرب في أوروبا – سويسرا

اعتبرت الحكومة السويسرية أن متحور فيروس كورونا الجديد “أوميكرون” قد يكون “بداية النهاية” بالنسبة للجائحة، معبرة في الوقت نفسه عن رغبتها في تمديد الإجراءات السارية لوقف انتشاره حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

ونقل عن وزير الصحة السويسري “آلان بيرسيه” في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء قوله: “ربما نحن عشية منعطف قد يكون حاسما مع الانتقال من مرحلة الجائحة إلى مرحلة مرض متوطن مع وصول المناعة لدى السكان إلى مستويات عالية الآن”.

الوزير أضاف أن “أوميكرون شديد العدوى وأقل خطورة، لكن هذا ليس سببا يدفع إلى تقليل الحذر. لكنه ليس سببا أيضا للهلع”، مشيرا إلى أنه مع أخذ التلقيح وعمليات الشفاء، فإن معدل المناعة للذين تفوق أعمارهم 20 عاما تجاوز 90% وبلغ حتى 97% لمن هم فوق سن 80 عاما.

وجاء كلام وزير الصحة السويسري بعد ساعات من تحذير مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من أن متحور “أوميكرون” شديد العدوى “يبقى فيروسا خطرا” رغم أنه يتسبب بعوارض أقل شدة.

وقال خلال مؤتمر صحافي “رغم أن أوميكرون يسبب عوارض أقل خطورة من دلتا (المتحور الذي كان مهيمنا حتى الآن)، إلا أنه يبقى فيروسا خطرا، وخصوصا للأشخاص غير المطعمين”.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: عدوى أوميكرون ستصيب نصف سكان أوروبا خلال شهرين

وسبق أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المعطيات المتوفرة تفيد بأن سلالة “أوميكرون” لفيروس كورونا تنتشر بوتيرة غير مسبوقة، مؤكدة أن التلقيح وحده لن يكون كافيا لمكافحة المتحور وداعية إلى اتباع كافة الإجراءات التي تشملها الإجراءات خاصة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات. 

يذكر أن سويسرا التي تعد نحو 8.6 ملايين نسمة، سجلت أكثر من 12 ألف وفاة بكورونا منذ بدء الوباء، أي حوالي 139 وفاة لكل مئة ألف نسمة، فيما حصل 67% من السكان على اللقاح كاملا، وهو معدل أقل من ذلك المسجل في دول أوروبا الغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى