اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

وزير فرنسي: التعافي الاقتصادي خلال 2021 ساعد في خفض عجز الموازنة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

قال وزير الموازنة الفرنسي “أوليفييه دوسوب” في تصريحات لصحيفة “جورنال دي ديمانش” اليوم الأحد، إن التعافي الاقتصادي العام الماضي 2021 ساعد في خفض نسبة عجز الموازنة بنسبة أكبر من المتوقع.

وأوضح الوزير بأن نسبة عجز الموازنة اقتربت من 7% من إجمالي الناتج المحلي العام الماضي، في حين أن التوقعات كانت بأن تبلغ 8.2 %، مضيفا أن حجم الفجوة بلغ 171 مليار يورو خلال عام 2021، وهو أقل بواقع 34.5 مليار يورو مقارنة بالتوقعات.

وأشار دوسوب إلى أن ” قوة نمونا الاقتصادي ظهرت من خلال إيرادات نقدية أعلى من المتوقع، بالاضافة إلى إنفاق أقل، حيث أن الشركات لم تلجأ للمساعدة الطارئة بصورة كبيرة”.

وقال إن وكالة الاحصاء الفرنسية تتوقع أن تبلغ نسبة النمو خلال العام الماضي 6.7%، وهى نسبة أعلى من توقعات الحكومة بالنمو بنسبة 6.25%.

يذكر أن التعافي الاقتصادي الفرنسي أثبت حتى الآن أنه محصن من العراقيل الناجمة عن موجة الاصابات بمتحور أوميكرون، وفقا لأحدث استطلاع للبنك المركزي الفرنسي.

اقرأ أيضا: قلق في فرنسا من تداعيات ارتفاع أسعار الطاقة على الاقتصاد

وكان المركزي الفرنسي قد توقع في تقرير أصدره بداية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن يستمر تحسن النشاط الاقتصادي، وذلك رغم الموجة الخامسة لجائحة فيروس كورونا التي تضرب فرنسا حاليا.

جاء ذلك وفقا لنتائج مسح قام به البنك شمل 8500 شركة، وهو أول مؤشر لكيفية تعامل الشركات في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو مع ظهور المتحور الجديد لكورونا “أوميكرون”.

يذكر أن إجمالي الناتج لثاني أكبر اقتصاد في أوروبا سجل في 2020 انخفاضا تاريخيا بلغت نسبته 8 % بسبب جائحة فيروس كورونا، وهو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى