اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

قفزة في التوظيف يحققها سوق العمل البريطاني رغم تداعيات الجائحة

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

رغم زيادة الإصابات بفيروس كورونا أواخر العام 2021، إلا أن أعداد الوظائف الشاغرة في بريطانيا شهدت ارتفاعا بلغ مستوى 1.25 مليون وظيفة في الربع الأخير في وقت انخفضت فيه البطالة على نحو غير متوقع.

وأظهرت بيانات صدرت اليوم الثلاثاء، عن مكتب الإحصاءات البريطاني أن عدد المدرجين في جداول رواتب الشركات ارتفع بمقدار 184 ألف شخص في كانون ديسمبر / كانون الأول الماضي بوتيرة أقوى من المتوقع.

كما ذكر تقرير المكتب أن معدل البطالة في بريطانيا انخفض إلى 4.1 % في الربع الثالث المنتهي في نوفمبر/ تشرين الثاني وهي أفضل نسبة منذ يونيو/ حزيران 2020.

وتشير البيانات مجتمعة إلى قوة الاقتصاد التي قد تشجع البنك المركزي البريطاني على الاستمرار في التركيز على التضخم.

ورفع صانعو السياسة لدى البنك المركزي أسعار الفائدة الشهر الماضي وكانت تلك المرة الأولى خلال الوباء، ويتوقع المستثمرون خطوة أخرى خلال اجتماع مقبل في 3 فبراير / شباط المقبل، حيث يهدد التضخم بتجاوز معدل 6 % هذا العام أي 3 أضعاف المستهدف.

في هذا السياق، يقول “يائيل سيلفين” كبير خبراء الاقتصاد لدى شركة “كيه بي إم جي بريطانيا” للمحاسبة والاستشارات :”على افتراض رفع القيود (المرتبطة بالوباء) قريبا ربما الأسبوع المقبل يمكن أن يصبح سوق العمل أكثر نشاطا، ما يثبت صحة موقف بنك إنجلترا المتشدد قبل عيد الميلاد”.

اقرأ أيضا: الغياب المرضي وسلاسل التوريد وتكلفة المعيشة.. أزمات تضرب اقتصاد بريطانيا

وكان مكتب الإحصاء قد ذكر في تقرير أصدره يوم الجمعة الماضي، أن اقتصاد المملكة المتحدة سجل خلال نوفمبر/ تشرين الثاني نموا تجاوز مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا وذلك للمرة الأولى.

وقال المكتب : ”يُقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9 % في نوفمبر / تشرين الثاني 2021، وهو أعلى من مستوى ما قبل الجائحة للمرة الأولى”، مشيرا إلى أن الاقتصاد البريطاني أعلى بنسبة 0.7 في المائة من المستوى الذي سجله في فبراير/ شباط 2020( أي الشهر السابق لتفشي وباء فيروس كورونا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى