اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بريطانيا تسجل أعلى معدل للتضخم منذ 30 عاما

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

ارتفع معدل التضخم السنوي في بريطانيا خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 30 عاما مدفوعا بارتفاع أسعار الملابس والغذاء والمفروشات، وفقا لبيانات صدرت اليوم الأربعاء، عن مكتب الإحصاءات البريطاني.

المكتب قال إن معدل التضخم السنوي بلغ 5,4% الشهر الماضي بعدما سجّل 5,1% في نوفمبر/ تشرين الثاني على خلفية ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير.

وأشار مكتب الإحصاءات إلى أن هذه النسبة من التضخم تعد الأعلى منذ آذار/ مارس 1992 عندما بلغت 7,1 %.

وتواجه اقتصادات العالم مستويات تضخم تعد الأعلى منذ عقود أجبرت مصارف مركزية على رفع معدلات الفائدة، بما في ذلك “بنك انكلترا” الذي رفع معدل الفائدة الرئيسي لديه الشهر الماضي.

وقال كبير خبراء الاقتصاد لدى “أو إن إس” غرانت فتنزر “ارتفع مستوى التضخم مجددا نهاية العام ولم يبلغ مستوى أعلى من ذلك منذ نحو 30 عاما”.

اقرأ أيضا: قفزة في التوظيف يحققها سوق العمل البريطاني رغم تداعيات الجائحة

من جهة ثانية، قال مكتب الإحصاء في تقرير أصدره يوم الجمعة الماضي، إن اقتصاد المملكة المتحدة سجل خلال نوفمبر/ تشرين الثاني نموا تجاوز مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا وذلك للمرة الأولى.

وبحسب بيانات المكتب : ”يُقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9 % في نوفمبر / تشرين الثاني 2021، وهو أعلى من مستوى ما قبل الجائحة للمرة الأولى”.

وأشار إلى أن الاقتصاد البريطاني أعلى بنسبة 0.7 في المائة من المستوى الذي سجله في فبراير/ شباط 2020 ( أي الشهر السابق لتفشي وباء فيروس كورونا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى