دول ومدن
أخر الأخبار

الحكومة البرتغالية تسمح لمصابي كورونا التصويت بالانتخابات

أخبار العرب في أوروبا – البرتغال

قالت الحكومة البرتغالية اليوم الخميس، إنها بصدد السماح للناخبين المصابين بكورونا الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المقررة في الـ30 من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأوصت الحكومة الأشخاص المصابين بكورونا بمغادرة منازلهم والذهاب إلى مراكز الاقتراع ما بين الساعة السادسة والسابعة مساء.

وشددت وزيرة الداخلية “فرانسيسكا فان دونيم”، على ضرورة عدم حضور الأفراد المصابين بالفيروس إلى مراكز الاقتراع قبل تلك الساعة على الرغم من أن التصويت خلال تلك الفترة الزمنية ليس إلزاميا.

ودعت المصابين بكورونا إلى عدم استخدام وسائل النقل العام. ولكن بدلا من ذلك الذهاب مشيا أو استخدام سياراتهم الخاصة.

وقالت: “نحن بحاجة إلى ميثاق اجتماعي يسمح للجميع بالتصويت بأمان”.

ووفق استطلاع رأي نشرته إذاعة “ريناسينسا” البرتغالية، سيحصل الحزب الاشتراكي على نحو 38% من الأصوات، بزيادة قليلة مقارنة مع انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2019، ولكنها لن تسمح له بالحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان.

ويمكن أن يحصد الحزب الاشتراكي-الديموقراطي بقيادة روي ريو، وهو الكتلة الرئيسية للمعارضة في وسط اليمين، 30% من الأصوات، مقلّصا قليلا التقدّم الذي أحرزه الاشتراكيون منذ سنتين.

اقرأ أيضا: جونسون يعلن رفع معظم قيود كورونا بداية من 27 يناير

ويطمح حزب اليمين المتطرف “شيغا” إلى أن يكون ثالث قوة سياسية في البلاد، بعدما دخل البرلمان في 2019 بشخص رئيسه “أندريه فانتورا” كنائب وحيد. ولكن بحصوله على 6% من الأصوات، بحسب نوايا التصويت، فإنه شبه متساو مع حزبي اليسار الراديكالي، وكتلة اليسار وتحالف الشيوعيين الخضر.

وبعد ست سنوات من حكم الأقلية الاشتراكية المدعومة من هذه الأحزاب، وضع رفض مشروع موازنة 2022 حدا لتجمع اليسار غير المسبوق منذ ثورة القرنفل في عام 1974.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى