مجتمع
أخر الأخبار

اليونان تنقل مئات المهاجرين من مخيم “موريا” إلى البر الرئيسي

آخبار العرب في أوروبا – اليونان

بدأت السلطات اليونانية أمس الأحد، إجلاء مئات المهاجرين من مخيم “موريا” المكتظ في جزيرة “ليسبوس” إلى البر الرئيسي.

وقالت مصادر في الشرطة اليونانية إن ”مجموعتين من 142 و 250 مهاجرا من الأكثر ضعفا كانوا على متن العبارات في جزيرة ليسبوس بعد مغادرة مخيم موريا”.

ويعيش نحو 37 ألف مهاجر في ظروف بالغة السوء في خمس جزر يونانية في بحر إيجه، ويستوعب مخيم “موريا” نحو 19300 مهاجر، اي أكثر من ستة أضعاف قدرته .

من جانبها، أعلنت الإذاعة اليونانية الرسمية: أن “المهاجرين تم نقلهم وهم يرتدون كمامات وقفازات على متن حافلات حملت نصف عدد الركاب المخصص لها إلى جزيرة ميتليني”.

منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية حثت السلطات اليونانية على التحرك بسرعة للحيلولة دون وقوع أزمة صحية في مخيمات المهاجرين إذا تفشى فيروس كورونا المستجدّ فيها، وتعاني هذه المخيمات الاكتظاظ والصرف الصحي السيئ ونقص إمدادات المياه النظيفة والرعاية الصحية البدائية.

اقرأ أيضا: النمسا ترسل منازل متنقلة لمساعدة اليونان في إيواء المهاجرين

عملية النقل من مخيم موريا هي الأولى منذ فرض تدابير الحجر الصحي في 23 آذار لوقف انتشار وباء كوفيد-19. وقبل ذلك ببضعة أيام، تم نقل نحو 600 مهاجر إلى البر الرئيسي في اليونان.

وتعثرت خطط التخفيف من الاكتظاظ إثر رصد حالات إصابة بفيروس كورونا بين المهاجرين في البر الرئيسي. لكن السلطات اليونانية تخطط الآن لنقل نحو ألفي شخص من الجزر، فيما تبين للسلطات إصابة 150 مهاجرا في البر الرئيسي بالفيروس، لكن حتى الآن لم يتم تسجيل حالات إصابة في مخيمات الجزيرة المكتظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى