دول ومدن
أخر الأخبار

لتتفرغ للكتابة.. ميركل ترفض عرضا للعمل مع الأمم المتحدة

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أعلن مكتب المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل، أنها رفضت عرض عمل اقترحه عليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال المكتب إن ميركل “اتصلت هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي وشكرته وأبلغته أنها لن تقبل العرض”.

ولم يحدد المكتب طبيعة عرض الأمم المتحدة، لكن وفقا لمصادر داخل المنظمة الدولية، فإن الأمر يتعلق بتعيين ميركل رئيس مجلس مكون من شخصيات مختلفة للتعامل مع “جدول الأعمال المشترك” في الأمم المتحدة الذي اقترحه غوتيريش نهاية عام 2021، “بهدف تعزيز وتسريع الاتفاقات المتعددة الأطراف”. ومقر هذا المنصب الفخري ليس في نيويورك.

وسبق أن كررت ميركل التي أعلنت انسحابها منذ فترة طويلة بعد الانتخابات التشريعية الألمانية في أيلول/سبتمبر 2021، في عدة مناسبات أنها لا ترغب في تولي أي وظيفة جديدة بعد خروجها من المستشارية.

ومنذ أن انسحبت من الحياة السياسية نهائيا في 8 كانون الأول/ديسمبر الماضي، كرست ميركل (67 عاما) وقتها لكتابة مذكراتها السياسية مع مستشارتها السابقة والمقربة منها بيت بومان.

ومن المفترض أن يستمر مشروع الكتابة الذي يهدف إلى شرح القرارات السياسية الرئيسية التي اتخذتها ميركل خلال فترة بقائها في السلطة طوال 16 عاما، لمدة عامين أو 3 أعوام، وفقا للمستشارة.

اقرأ أيضا: ” لاوترباخ ” يتوقع وصول ذروة إصابات كورونا بألمانيا خلال الشهر المقبل

يذكر أن ميركل -التي كانت أول مستشارة في ألمانيا وشغلت أعلى منصب بالبلاد لمدة 16 عاما تقريبا- لم تطلب إعادة انتخابها في عام 2021، وقالت بعد ترك المستشارية إنها لن تشارك في النشاط السياسي بعد تقاعدها.

وبصفتها عضوا في البرلمان لأكثر من 30 عاما، فإن للمستشارة السابقة الآن مكتب في مبنى البرلمان “البوندستاغ”.

وسبق أن أكدت ميركل عن حاجتها للراحة حيث ترغب في التمتع باستراحة للتفكير في الأمور التي تثير اهتمامها، مضيفة أنها لم يكن لديها خلال الأعوام الـ16 الماضية “الوقت الكافي للقيام بذلك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى