دول ومدنصحة
أخر الأخبار

الصحة العالمية: متحور أوميكرون قد يكون نهاية الجائحة في أوروبا

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن انتشار متحور أوميكرون قد يمثل نهاية جائحة فيروس كورونا في أوروبا.

وقال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، أن المتحور “أوميكرون” قد يصيب 60% من الأوروبيين بحلول مارس/ آذار المقبل.

أضاف في تصريحات لوكالة فرانس برس إن “أوميكرون أطلق مرحلة جديدة من الوباء ومن المحتمل أن تقترب منطقة أوروبا من نهاية جائحة كورونا”، لكنه دعا إلى توخي الحذر بسبب تعدد متحورات الفيروس.

المسؤول بمنظمة الصحة العالمية ذكر أنه “بمجرد انحسار موجة أوميكرون، ستكون هناك مناعة عامة لبضعة أسابيع أو بضعة أشهر، أما بسبب اللقاحات أو لأن الناس سيكونون محصنين بسبب اكتساب المناعة بعد العدوى”. لكن أكد في الوقت نفسه “أننا لسنا في مرحلة مرض متوطن.  لذلك لا يمكننا التنبؤ بما سيحدث.. لقد فاجأنا هذا الفيروس أكثر من مرة.. لذلك يجب أن نكون حذرين للغاية”.

يشار إلى أن كلام ” كوغله” يأتي بعد أيام من تحذير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من ظهور سلالات جديدة بعد “أوميكرون”.

اقرأ أيضا: فرنسا تستعد لرفع قيود كورونا تدريجيا بداية من 2 فبراير

إلى ذلك، تقول الصحة العالمية في تحديث حول متحور “أوميكرون” إن التهديد الذي يمثله المتحور الجديد، يتمثل في سرعة انتشاره وقابليته للانتقال أكثر من أي متغير آخر، مدى جودة الحماية التي توفرها اللقاحات، ومدى شدة المتحور مقارنة بالمتغيرات الأخرى.

وتتمثل أعراض متحور أوميكرون في حكة بالحلق وسيلان الأنف والعطس وصداع الرأس، إلى جانب آلام العضلات، بينما كانت المتحورات السابقة تثير أعراضا مثل الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم وصداع الرأس.

وتم تسجيل 2.67 مليون حالة جديدة بالفيروس في جميع أنحاء العالم خلال اليوم الأخير لترتفع الحصيلة العالمية الكلية للوباء منذ انتشاره قبل عامين إلى 349 مليون إصابة.

كما تم تسجيل أكثر من 5800 وفاة جديدة بالفيروس لترتفع حصيلة الضحايا في المعمورة إلى مستوى 5.59 مليون حالة وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى