دول ومدن
أخر الأخبار

بلجيكا.. مظاهرة حاشدة لمعارضي قيود كورونا للمطالبة باستقالة الحكومة

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

شهدت العاصمة البلجيكية اليوم الأحد، مظاهرة حاشدة شارك فيها الآلاف احتجاجا على القيود المفروضية على خلفية جائحة كورونا وللمطالبة باستقالة الحكومة.

منظمو الفعالية وهم نشطاء حركة “بلجيكا الموحدة من أجل الحرية” قاموا بجمع التوقيعات تحت مذكرة يزمع إحالتها إلى البرلمان لإطلاق إجراءات حل الحكومة الائتلافية “برئاسة الليبرالي ألكسندر دي كرو”.

ويأتي مطلب إلغاء” شهادة كوورنا” المطلوب تقديمها عند دخول المطاعم ودور السينما وصالات الرياضة في مقدمة مطالب المتظاهرين، إلى جانب المطالبة بإلغاء الخطط لفرض التطعيم الإلزامي على أفراد الفرق الطبية.

والأسبوع الماضي، شارك أكثر من 50 ألف شخص في مظاهرة مماثلة في بروكسل بدأت كفعالية سلمية لكنها تحولت إلى اشتباكات بين متظاهرين والشرطة، ما أسفر عن نقل عدد من المحتجين ورجال الأمن إلى المستشفيات، فضلا عن إلقاء القبض على 11 شخصا، بينهم 3 قاصرين.

وكانت الحكومة البلجيكية قامت أمس الأول الجمعة بتخفيف بعض القيود واعتمدت نظام “البارومتر”.

و”البارومتر” هي آلية جديدة تتيح إلغاء أو إعادة قيود معينة، تبعا لتقلبات الوضع الوبائي في البلاد، الذي يعتمد تقييمه بناء على معايير عدة، هي عدد مرضى كورونا الخاضعين للعلاج في المستشفيات، وعدد المرضى في غرف العلاج المكثف، وكذلك وتيرة انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا: العاصفة ” مالك ” تضرب عدة دول في شمال أوروبا.. سقوط 4 قتلى وانقطاع التيار الكهربائي

يذكر إلى بلجيكا تأتي في مقدمة دول الاتحاد الأوروبي من حيث نسبة المطعمين ضد فيروس كورونا، التي تتجاوز في بعض مناطق البلاد 80% من السكان، بمن فيهم قصر.

إلى ذلك، تشير أرقام وزارة الصحة البلجيكية إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا النشطة بالبلاد يبلغ حاليا أكثر من 980 ألف حالة، من بينها 359 حالة في غرف العناية المركزة. علما أن عدد وفيات المرض في بلجيكا بلغ لغاية اليوم مستوى 28 ألفا و 957 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى