اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

استطلاع: نحو ثلثي المصانع الألمانية تعاني من نقص المواد

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت نتائج استطلاع إجراه معهد”إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية ونشر نتائجه اليوم الثلاثاء، عن أن نحو ثلثي المصانع في البلاد تعاني من نقص في المواد والمكونات.

ووفقا للنتائج فإن نسبة المصانع التي شكت من مشكلات في شراء المواد والمكونات وصلت إلى 67.3 % في يناير/ كانون الثاني الماضي.

فيما كانت هذه النسبة وصلت في ديسمبر/كانون الأول 2021 قد وصلت لنحو 81.9 %من نحو 2300 شركة يستطلع المعهد رأيها بشكل منتظم.

رغم ذلك، رفض” كلاوس فولرابه” مدير الاستطلاعات في “إيفو” ، إعطاء طمأنة للوضع الحالي وقال في هذا الصدد:”من غير الممكن بعد توقع ما إذا كان هذا يمثل تغيرا في الاتجاه، ورغم هذا التطور فإنه لا تزال هناك مخاوف كثيرة لدى الشركات الصناعية”.

وبحسب الاستطلاع فإنه لا يزال النقص في المواد مرتفعا على نحو خاص لدى الشركات المنتجة للمعدات الكهربائية، حيث وصلت نسبة الشركات التي تواجه هذه المشكلة داخل هذا القطاع إلى 89.6 %

بينما وصلت هذه النسبة بين شركات تصنيع الطابعات وأجهزة معالجة البيانات إلى 82.5%.

اقرأ أيضا: تراجع معدل التضخم في ألمانيا

أما فيما يتعلق بالقطاعين الصناعيين اللذين يمثلان أهمية خاصة لألمانيا وهما قطاع صناعة الآلات وقطاع صناعة السيارات، فقد انخفضت نسبة الشركات التي تعاني هذه المشكلة في كل قطاع بمقدار يزيد على 10 نقاط مئوية.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن نسبة الشركات التي تعاني هذه المشكلة في قطاع صناعة السيارات انخفضت من 92.9 % إلى 77.9%، وفي قطاع الآلات من 91 % إلى 80.6 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى