دول ومدن
أخر الأخبار

“فيديو وصور”.. تركيا تعلن وفاة 12 مهاجرا تجمدا وتتهم السلطات اليونانية

أخبار العرب في أوروبا – متابعات

توفي 12 مهاجرا تجمدا على الحدود التركية اليونانية، بحسب ما أكده اليوم الأربعاء، وزير الداخلية التركي”إبراهيم صويلو” الذي اتهم السلطات اليونانية بتجريد هؤلاء المهاجرين من ملابسهم وأحذيتهم.

وقال الوزير التركي في تويتر إن عناصر حرس الحدود اليوناني قامت بـ” إبعاد” المهاجرين إلى الحدود التركية شبه عراة، الأمر الذي أدى لوفاتهم، محملا الاتحاد الأوروبي مسؤولية ما يجري.

ونشر صويلو صور قاسية يظهر فيها عددا من المهاجرين وهم يرتدون ملابس داخلية وبدون أحذية وقد ماتوا تجمداً وهم في مناطق زراعية نائية تابعة لولاية أدرنة التركية على الحدود مع اليونان.

وأوضح صويلو بأن “السلطات اليونانية جردت 22 من المهاجرين حاولوا عبور الحدود وتجردتهم من ملابسهم وأحذيتهم وإجبرتهم على العودة للجانب التركي من الحدود وهو ما تسبب في وفاة 12 شخصا تجمداً نتيجة البرد القارس حيث تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر في ظل عاصفة ثلجية تضرب المنطقة”، كما قال.

وتابع قائلا  “الاتحاد الأوروبي لا يملك حلولا وهو ضعيف ويفتقد إلى المشاعر الإنسانية”، حسب قوله.

في السياق، ذكر مكتب المحافظ الإقليمي أنه عُثر على 11 من المهاجرين متجمّدين حتى الموت في مناطق زراعية نائية تابعة لولاية أدرنة التركية على الحدود مع اليونان، فيما “لم يكن من الممكن إنقاذ” مهاجر آخر تم نقله إلى المستشفى اثر معاناته من لذعة صقيع شديدة وتوفي لدى وصوله المستشفى.

اقرأ أيضا: منظمة إنسانية تؤكد فقدان أثر 34 مهاجرا منذ أيام قبالة سواحل تونس

وفي الأشهر الأخيرة، اتهمت تركيا مراراً السلطات اليونانية بارتكاب انتهاكات كبيرة جداً ضد المهاجرين برا وبحرا.

كما أظهرت صور ومقاطع فيديو أكثر من مرة كيف أقدمت السلطات اليونانية على تجريد مهاجرين من ملابسهم وتعذيبهم وإجبارهم على العودة إلى الجانب التركي سواء في البر أو البحر.

جدير بالذكر أن اليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا إلى اليونان سواء عبر البحر من خلال زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، أو برا من خلال عبور الغابات والأنهار الفاصلة بين البلدين.

صورة نشرها وزير الخارجية التركي ووسائل إعلام تركية للضحايا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى