دول ومدنصحة
أخر الأخبار

الصحة العالمية: أوروبا قد تشهد قريبا نهاية الجائحة

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، أن أوروبا تشهد “هدنة” من فيروس كورونا المستجد قد تؤدي إلى انتهاء الجائحة في القارة.

وقال مدير المكتب الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانز كلوج، في أفادة صحفية، أن أوروبا تدخل الآن “هدنة معقولة” مع الوباء، مؤكدا أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بدأ في التراجع.

وأضاف:” بعض الدول يمكنها التفكير بعناية في تخفيف القواعد إذا كانت لديها معدلات مناعة عالية، وأنظمة الرعاية الصحية لديها قوية، والاتجاهات الوبائية تسير في الاتجاه الصحيح”.

وأوضح: “هناك فرصة فريدة للدول في جميع أنحاء أوروبا للسيطرة على انتقال كورونا بسبب 3 عوامل: المستويات العالية من التحصين بسبب التطعيم والعدوى المكون للأجسام المضادة، وميل الفيروس إلى الأنتشار بشكل أقل في الطقس الأكثر دفئا وضرر أوميكرون الأقل شدة”.

ومع انحسار فصل الشتاء في معظم أنحاء أوروبا خلال الأسابيع المقبلة، فإن كلوج يعتبر أن “الربيع القادم يترك لنا فترة طويلة من الهدوء ومستوى أعلى بكثير من حماية السكان ضد أي عودة ظهور للعدوى”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، حذرت الثلاثاء في الإحاطة الأسبوعية للوباء، أنه من المبكر جدا أن تعلن الدول، الانتصار على جائحة كورونا، أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

اقرأ أيضا: معدل التضخم في منطقة اليورو يرتفع لأعلى مستوى منذ 1997

وقالت إن طفرة “أوميكرون المستتر” (بي. إيه. 2) ليست أشد فتكا من متحور أوميكرون لكورونا، مشيرة إلى أن “لقاحات كورونا توفر أيضا حماية مماثلة من مختلف سلالات أوميكرون”.

كما أعربت عن قلقها من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم، مؤكدة أن “انتقال العدوى بشكل أكبر يعني المزيد من الوفيات”.

وسجل في جميع دول العالم خلال اليوم الأخير 3.2 مليون إصابة جديدة بالفيروس، و12296 وفاة، لتصل حصيلة الإصابات الكلية إلى أكثر من 385 مليون إصابة و الوفيات إلى نحو 5.7 مليون وفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى