تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

العثور على مزيد من جثث المهاجرين قضوا بسبب البرد قرب الحدود التركية اليونانية

أخبار العرب في أوروبا- تركيا

ارتفعت حصيلة الوفيات في صفوف المهاجرين على الحدود التركية اليونانية بسبب البرد القارس، إلى 19 مهاجرا بعد العثور على جثث 7 مهاجرين، وفق ما أكده اليوم الخميس، مسؤولون أتراك.

جاء ذلك عقب العثور على جثث 3 مهاجرين آخرين، وفق بيان نشرته ولاية أدرنة التركية (شمال غرب) ظهر الخميس.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت الولاية العثور على جثث 4 مهاجرين، ليبلغ مجموع الجثث التي عثر عليه الخميس 7.

وقال مكتب محافظ أدرنه الواقعة عند الحدود مع اليونان “بعد عمليات بحث وإنقاذ في المنطقة، ارتفع عدد الأشخاص الذين تم صدهم وماتوا بسبب الصقيع مع الأسف إلى 19”.

وحملت تركيا حرس الحدود اليونانيين مسؤولية وفاة المهاجرين بسبب البرد بعدما جردوهم من ملابسهم وأجبروهم على العودة إلى الحدود.

ونفت اليونان الاتهامات التركية، علما بأن مسؤولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي عبرت عن الانزعاج ودعت إلى مزيد من التحقيقات في الواقعة.

وأمس الأربعاء، أعلنت ولاية أدرنة، العثور على جثث 12 طالب لجوء فارقوا الحياة جراء البرد القارس، بعدما “أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية”، وفقا لبيان الولاية.

ونقلت جثث المهاجرين إلى معهد للطب الشرعي في اسطنبول لتحديد الهويات، وقال المسؤولون الأتراك إن ليس لديهم معلومات حول جنسية المهاجرين.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو كتب أمس الأربعاء في تغريدة على تويتر، أرفقها بصور مموهة لجثث على جانب طريق، “قضى جراء البرد 12 من أصل 22 مهاجرا أبعدتهم وحدات الحدود اليونانية وجُردوا من ملابسهم وأحذيتهم”.

ولم ينف وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي من جهته الخميس، وفاة 12 مهاجرا، لكنه رفض الرواية التركية، معتبرا أن “أي ادعاء بصدهم باتجاه تركيا لا أساس له إطلاقا. لم يبلغوا الحدود أبدا”.

لكن مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون أعربت عن قلقها من مزاعم تركيا، وقالت في تصريحات صحافية الخميس، خلال حضورها اجتماعا لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في فرنسا “إنني مصدومة الى حد ما”.

وأضافت “الوزير اليوناني موجود معنا هنا، سأثير الأمر معه وأطلب توضيحات بشأنه. طبعا يتوجب فتح تحقيق بهذا الأمر”.

من جانبه، علق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الخميس على الحادثة بالقول:“ليست المرة الأولى التي نرى فيها هذا النوع من السلوك من جانب اليونان”.

اقرأ أيضا: “فيديو وصور”.. تركيا تعلن وفاة 12 مهاجرا تجمدا وتتهم السلطات اليونانية

وتواصل السلطات التركية منذ صباح أمس الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على مهاجرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، في حين فتحت السلطات القضائية تحقيقا في الحادثة.

إلى ذلك، أكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أنها أصيبت بهلع شديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة طالبي اللجوء على الحدود اليونانية.

وأوضحت الناطقة باسم المنظمة صفاء مشهلي في تصريح صحافي، أن “منظمتها تتواصل مع الجهات المعنية لكشف ملابسات هذه المأساة”.

ودأبت انقرة على اتهام السلطات اليونانية بإبعاد المهاجرين بطريقة غير قانونية إلى تركيا خلال محاولتهم العبور إلى اليونان، الأمر الذي تنفيه أثينا على الدوام.

واليونان تعد أحد السبل الرئيسية المؤدية إلى الاتحاد الأوروبي التي يسلكها طالبو لجوء يعبرون من تركيا إلى اليونان سواء عبر البحر من خلال زوارق مطاطية واهية مكتظة عادة، أو برا من خلال عبور الغابات والأنهار الفاصلة بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى