دول ومدن
أخر الأخبار

رئيس وزراء هولندا: بوتين مصاب بجنون العظمة

أخبار العرب في أوروبا- هولندا

وصف رئيس وزراء هولندا مارك روته، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مصاب بجنون العظمة”، بعد القرارات التي أعلن أمس بوتين بشأن أوكرانيا.

وجاء كلام روته مساء أمس الأثنين، بعد إعلان الرئيس الروسي منطقتي دونيتسك ولوغانسك الخاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو “دولتين مستقلتين” عن أوكرانيا، وسط رفض دولي واسع.

وقال روته في في مقابلة مع قناة هولندية إنه من السابق لأوانه اعتبار التعليمات التي أصدرها بوتين للجيش الروسي، بمثابة الخطوة الأولى للحرب، مضيفا بأن بلاده تتابع عن كثب مستجدات الأوضاع على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، مشددا على وجوب إعداد حزمة عقوبات صارمة ضد روسيا في حال إقدامها على احتلال أوكرانيا.

وردا على أنباء عن “مهمة حفظ السلام” الروسية، أخبر روته مقدمة البرنامج إيفا جينيك أن بوتين “بالطبع مصاب بجنون العظمة”.

وأعرب رئيس الوزراء عن مخاوفه من أن تكون الخطوة الأخيرة من روسيا هي الخطوة الأولى نحو غزو روسي لمنطقة دونباس في أوكرانيا، وسارع بمغادرة البرنامج بعد انتشار الأخبار من أجل النظر في تداعيات قرار روسيا.

وبعد أسابيع من الترقب، وصلت التوترات بين روسيا وأوكرانيا إلى نقطة الغليان مساء الإثنين، حيث اعترف بوتين رسميًا باستقلال منطقتين أوكرانيين: دونيتسك ولوهانسك، في خطاب متلفز.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد لأسعار الغاز في أوروبا بعد قرارات الرئيس الروسي

وبعد ذلك بوقت قصير، انتشرت أنباء مفادها أن الرئيس الروسي أمر بإرسال قوات إلى شرق أوكرانيا كجزء من “مهمة حفظ سلام”.

وبينما لا يزال بوتين يصر على أن القوات في أوكرانيا “تتلقى تعليمات للحفاظ على السلام”، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بانتهاك سلامة وسيادة بلاده. في حين زعم الكرملين أن هذه الخطوة نُفِّذت “بناءً على طلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين”.

وفرض الرئيس الأمريكي جو بايدن بالفعل عقوبات وأدان قرار روسيا. بينما لم يتخذ الاتحاد الأوروبي بعد أي إجراء حاسم، لكن في مقابلته يوم أمس أكد روته أن الاتحاد الأوروبي يعد “حزمة من العقوبات” على موسكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى