دول ومدن
أخر الأخبار

أوكرانيا تؤكد استعادة السيطرة على مدينة خاركيف

أخبار العرب في أوروبا- أوكرانيا

أعلن عمدة مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، إن جيش بلاده استعاد السيطرة على المدينة، بعد اشتباكات ضارية مع القوات الروسية التي دخلت المدينة لعدة ساعات قبل أن يتم طردها.

وفي منشور له على منصة تيلغرام، قال “أوليه ساينغوبوف” إن “السيطرة على خاركيف أصبحت بيدنا بشكل كامل”، مضيفا أن “القوات المسلحة والشرطة والدفاع تعمل، والمدينة يتم تطهيرها بالكامل من العدو”.

وحسب قوله، فإن “العدو الروسي محبط تماما”، وقد تخلى عن مركباته ومجموعات من الجنود الذين “استسلموا للجيش الأوكراني”.

ونقلت رويترز عن مستشار الرئيس الأوكراني” أوليكسي أريستوفيتش” قوله إن قواتهم دمرت نصف الآليات الروسية التي دخلت خاركيف.

وقال أريستوفيتش إن الوضع لم يتغير بدرجة كبيرة في أوكرانيا، وأن قوات بلاده تسيطر على الأراضي غربي كييف والقوات الروسية لم تتقدم جنوبا.

وأظهرت لقطات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قتالا في الشوارع بين القوات الأوكرانية والروسية. وفي وقت لاحق نشر الإعلام الأوكراني صورا تُظهر رفع الأعلام الأوكرانية على الأبنية الحكومية في المدينة.

ولا يزال الوضع على الأرض متقلبا ومن الصعب التحقق من مزاعم السيطرة – لكن عددا من شهود العيان على الأرض قالوا لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن خاركيف عادت تحت السيطرة الأوكرانية وأن الصراع في الشوارع آخذ في الانحسار.

وكانت التقارير الواردة من المدينة صباح اليوم قد قالت إن القوات الأوكرانية تخوض قتالا مع القوات الروسية في شوارع المدينة القريبة من الحدود الروسية، في الوقت الذي حث فيه عمدة المدينة سكانها البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة على البقاء في منازلهم.

اقرأ أيضا: قتال شوارع في مدينة خاركيف الأوكرانية بعد دخول الجيش الروسي

يذكر أن القوات الروسية كانت قد حققت تقدما في المدينة فجر الأحد، وذلك بعد أن أمطرتها بالصواريخ خلال الليل.

وتعتبر خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا من حيث عدد السكان، وتبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود مع روسيا ما يجعلها أكبر مدينة أوكرانية قريبة من الحدود الروسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى