اقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

أوكرانيا تطلب الانضمام للاتحاد الأوروبي.. ترحيب من بعض الدول وألمانيا تتحفظ

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل


وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، على طلب رسمي لانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي، في وقت أظهرت رسالة مفتوحة أن رؤساء ثماني دول بوسط وشرق أوروبا تدعو أعضاء الاتحاد الأوروبي لمنح أوكرانيا بشكل فوري وضع دولة مرشحة لعضوية التكتل وبدء محادثات حول انضمامها لعضويته، فيما طالبت ألمانيا بالتريث.

وطلب زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور، بموجب إجراء خاص لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة غزو القوات الروسية.

وقال في خطاب عبر الفيديو “نناشد الاتحاد الأوروبي ضم أوكرانيا فورا إلى الاتحاد الأوروبي عبر إجراء خاص جديد.. هدفنا هو أن نكون معا في صف جميع الأوروبيين والأهم هو أن نكون على قدم المساواة. أنا متأكد بأن ذلك منصف وممكن”.

في هذا السياق، أكد مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن زعماء الاتحاد قد يناقشون احتمال ضم أوكرانيا خلال قمة غير رسمية تعقد يومي العاشر والحادي عشر من مارس/ آذار المقبل ، مضيفا أن هذه القضية مهمة لأوكرانيا في المناقشات مع روسيا بشأن إنهاء الصراع.

وجاء في رسالة مفتوحة للدول الـ 8 :”نحن، رؤساء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي: جمهورية بلغاريا وجمهورية التشيك وجمهورية إستونيا وجمهورية لاتفيا وجمهورية ليتوانيا وجمهورية بولندا وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية سلوفينيا، نعتقد بشدة أن أوكرانيا تستحق الحصول على الفور على تصور بشأن الانضمام للاتحاد الأوروبي”.

فيما أبدت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك، موقفا متحفظا حيال سرعة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي أعقاب لقائها مع نظيرها السلوفيني انزي لوجار، قالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر، في برلين، إن الكل يعلم أن “الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ليس شيئاً يتم في بضعة شهور”.

وأضافت بيربوك أن مثل هذا المشروع يتطلب عملية تحول جذرية ومكثفة، مؤكدة أن “أوكرانيا جزء من بيت أوروبا”، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي دائما ما كان بيتا مفتوح الأبواب.

وقالت إنه “لا توجد عزلة من جانب الاتحاد الأوروبي”. وذكرت بيربوك أن هناك خارج الاتحاد الأوروبي العديد من المؤسسات الأوروبية التي تعمل معا من أجل السلام والأمن في القارة الأوروبية.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين قالت أمس الأحد، إن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى الترحيب بانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: الصناعات الألمانية تتخوف من زيادة نقص المواد بسبب الحرب

وأوضحت في هذا الصدد ” الاتحاد يعمل على دمج السوق الأوكرانية ضمن السوق الأوروبية الموحدة، لدينا تعاون وثيق للغاية، فأوكرانيا جزء من أوروبا، نتطلع إلى أن تكون ضمن التكتّل”.

غير أن نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، إريك مامر أعلن اليوم الاثنين، أن أي طلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن يمر عبر المجلس الأوروبي، والذي يفتح بموجب ذلك مناقشات.

وطرأ جمود في السنوات الأخيرة على مساعي الاتحاد الأوروبي للتوسّع بعدما كان الأمر ضمن أولوياته، إذ تخشى بعض الدول الأغنى من تسبب ذلك في موجة هجرة جديدة فيما يجد بعض المتقدّمين بطلبات الانضمام صعوبة في تطبيق الإصلاحات المفروضة خصوصا في ما يتعلق بالمعايير الديموقراطية.

لكن مع تطورات الوضع بعد غزو روسيا لأوكرانيا بدأت النقاشات تطرح عن ضرورة ضم أوكرانيا للتكتل الأوروبي الذي يضم حاليا 27 دولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى