أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

ثقة المستثمرين تتراجع بشكل حاد في منطقة اليورو خلال مارس الجاري

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تراجعت ثقة المستثمرين في منطقة اليورو بشكل حاد خلال مارس/ آذار الجاري، مسجلة أدنى مستوى لها في 16 شهرا وذلك بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، وفقا لمسح قام معهد”سنتيكس” للأبحاث وأصدر نتائجه اليوم الأثنين.

وأظهرت نتائج المسح أنه بعد تحسن لشهرين متتاليين، تراجع مؤشر ثقة المستثمرين إلى سالب 7.0 في مارس/ آذار، مقابل موجب 16.6 في فبراير/ شباط الماضي، مشيرا إلى أن هذه هي أدنى قراءة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020 ، وأقل بكثير من توقعات الخبراء الذين توقعوا أن تكون القراءة عند 5.3.

ولفت المعهد إلى أن الاعتماد على الطاقة الروسية والقرب الجغرافي من منطقة الأزمة أثر على ثقة المستثمرين.

وتراجع تقييم الأوضاع الراهنة والتوقعات المستقبلية بشكل ملحوظ في مارس/ آذار. كما تراجعت قراءة مؤشر الوضع الراهن بـ 11.5 إلى 7.8، وهي أدنى قراءة منذ مايو/ أيار الماضي.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر التوقعات بصورة حادة بـ 3.48 نقطة، وهو أكبر تراجع في تاريخ المسح. ووصل إلى سالب 20.8 في مارس/ آذار، وهي أضعف قراءة منذ أغسطس/ آب عام 2012.

من جهة ثانية، استكملت العملة الموحدة اليورو مسيرات التراجع في مطلع هذا الأسبوع لتشهد أدنى مستوى لها منذ 18 من أيار/مايو 2020 أمام الدولار الأمريكي.

جاء ذلك على أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة اليوم الاثنين، من قبل اقتصاديات منطقة اليورو والاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم، وفي ظلال تسعير الأسواق لآخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات ذات الصلة على موسكو.

اقرأ أيضا: في أعلى مستوى منذ 2008.. أسعار النفط تقترب من 140 دولارا

وصباح اليوم انخفض اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.41% إلى مستوى 1.0876 مقارنة بمستوى الافتتاح عند 1.0920 بعد أن حقق أدنى مستوى له منذ منتصف عام 2020 عند 1.0821.

إلى ذلك، تتطلع الأسواق من قبل ألمانيا أكبر اقتصاديات منطقة اليورو لصدور قراءة مؤشر مبيعات التجزئة والتي قد تظهر ارتفاعا 1.9%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى