أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

في أعلى مستوى منذ 2008.. أسعار النفط تقترب من 140 دولارا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

صعدت أسعار النفط العالمية بمتوسط 14% خلال تعاملات اليوم الاثنين، لتوسع مكاسبها التاريخية لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى منذ العام 14 عاما حيث يوشك الخام الأمريكي على الوصول إلى 130 دولار للبرميل وخام برنت إلى 140 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ آب/أغسطس 2008.

يأتي هذا بفعل تصاعد المخاوف حول احتمالات قيام الدول الغربية بحظر إمدادات الوقود من روسيا، مع استمرار الجيش الروسي فى تصعيد العمليات العسكرية في أوكرانا ، مع الفشل المستمر في المفاوضات حول وقف إطلاق النار.

كما يأتي هذا الارتفاع مدفوعا بمخاوف تأخر الوصول إلى حل بشأن الاتفاق النووي الإيراني، بعدما شاب غموض محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع القوى العالمية، أمس الأحد، عقب مطالب موسكو بضمانات من الولايات المتحدة بأن العقوبات التي تواجهها بشأن الصراع في أوكرانيا لن تضر بتجارتها مع طهران.

وارتفع الخام الأمريكي بنحو 11.0% تسليم أبريل/ نيسان إلى مستوى 127.54 دولارا الأعلى، من مستوى الافتتاح عند 114.94 دولارا.

وصعد خام برنت بنسبة 17.0% إلى مستوي 138.03دولارا للبرميل، من مستوى إغلاق يوم الجمعة عند 117.96 دولارا.

وبحلول الساعة (06:43 ت.غ)، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مايو/أيار بنسبة 12.1 بالمئة أو 11.3 دولارا، إلى 130.16 دولارا للبرميل.

اقرأ أيضا: توقعات بارتفاع أسعار بعض المنتجات في فرنسا بسبب الحرب

وروسيا، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يوميا، بينما إيران ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، في الظروف الطبيعية، بمتوسط يومي 3.86 ملايين برميل.

وما تزال التوترات الجارية شرق أوروبا تلقي بظلال سلبية على الأسواق العالمية، إذ تسجل أسعار السلع الرئيسة بقيادة النفط والغاز والقمح، ارتفاعات متتالية، في وقت يتجه الاقتصاد العالمي لموجة تضخم اعتبارا من مارس/ آذار الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى