اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

رسميا.. “بايدن” يحظر الواردات النفطية الروسية وبريطانيا تتحدث عن قرار مماثل قبل نهاية العام

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن في خطاب من البيت الأبيض اليوم الثلاثاء فرض حظر أميركي على واردات الطاقة الروسية بما يشمل النفط والغاز، معززا بذلك حملة ضغوط على موسكو رداً على غزو أوكرانيا، في وقت أكدت فيه بريطانيا أن قرار مماثل ستعلن عنه قبل نهاية العام الجاري وبشكل تدريجي.

وجاءت الخطوة الأمريكية في الوقت الذي تعمل فيه الدول المتحالفة مع الغرب على فصل روسيا عن الاقتصاد العالمي ومعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بايدن في خطابه: “أعلن اليوم أن الولايات المتحدة تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي”.

وأضاف: “نحن نحظر جميع واردات روسيا من النفط والغاز والطاقة”. وهذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولاً بعد الآن في الموانئ الأميركية وسيوجه الشعب الأميركي ضربة قوية أخرى لآلة بوتين الحربية.

واعتبر الرئيس الأمريكي بأن بلاده” تتخذ هذه الخطوة لإلحاق مزيد من الألم ببوتين”.

بدورها، أعلنت بريطانيا عن قيودها الخاصة على شراء واردات النفط الروسية قبل حديث بايدن، قائلة إنها ستوقف واردات البلاد تدريجياً بحلول نهاية العام.

وأعلن وزير الأعمال والطاقة البريطاني كواسي كوارتنغ، الثلاثاء، أن لندن ستوقف واردات النفط الخام والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية العام 2022 ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال: “سيمنح هذا الانتقال السوق والشركات وسلسلة التوريد ما يكفي من الوقت لاستبدال الواردات الروسية التي تمثل 8% من الطلب البريطاني”، مؤكدا أن “المملكة المتحدة منتج رئيسي للنفط والمنتجات النفطية ونملك كذلك مخزونا كبيرا منها. وعلاوة على روسيا، تأتي غالبية وارداتنا من شركاء موثوقين مثل الولايات المتحدة وهولندا ودول الخليج”.

الوزير البريطاني أشار إلى أن سوق النفط “بدأ بالفعل في نبذ النفط الروسي، حيث لا يوجد مشتر لحوالي 70%” منه وأن المملكة المتحدة لا تعتمد على الغاز الطبيعي الروسي الذي يمثل 4% فقط من إمدادات البلاد.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا منذ عدة أيام على الدول الأوروبية التي لم تستجب حتى الآن حيث يعتمد الكثير منها بشكل كبير على روسيا، مثل ألمانيا وفنلندا.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: يمكن الاستغناء عن الغاز الروسي لكن بعد سنوات

إلى ذلك، أعلنت شركة “شل” البريطانية العملاقة للنفط الثلاثاء نيتها الانسحاب من مشاريع النفط والغاز الروسية “تدريجيا، تماشيا مع التوجيهات الجديدة للحكومة” البريطانية ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

جدير بالذكر أن الغاز الطبيعي القادم من روسيا، يمثل ثلث استهلاك أوروبا من الوقود الأحفوري، غير أن الولايات المتحدة لا تستورد الغاز الطبيعي الروسي.

وسبق أن ذكرت تقارير صحافية أمريكية أن حوالي 8% من واردات أمريكا من النفط والمنتجات المكررة، أو حوالي 672 ألف برميل يوميا، جاءت من روسيا العام الماضي 2021.

وتأتي معظم واردات الولايات المتحدة من النفط الخام والنفط من كندا والمكسيك والسعودية، مما يجعلها أقل اعتمادًا على النفط الروسي مقارنة مع العديد من شركائها الأوروبيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى