أخباردول ومدن
أخر الأخبار

غرق 50 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا وفقدان 60 آخرين غادروا تونس

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

أعلنت منظمة ” جرس الإنذار” (Alarm Phone) الإنسانية اليوم الثلاثاء، عن غرق 50 مهاجرا كانوا على متن قارب  قبالة سواحل ليبيا نهاية الشهر الماضي، في حين أنه لا معلومات عن مصير 60 آخرين غادروا الساحل التونسي قبل خمسة أيام.

ووفقا للمنظمة التي تدير خطا ساخنا لعمليات الإنقاذ بمياه البحر المتوسط، فإن المأساة سببها تحطم قارب المهاجرين إلى 27 شباط/فبراير الماضي قبالة مياه صبراتة الليبية وان “من بين 50 شخصًا كانوا على متن القارب، لم ينج أحد”.

وقالت إنه “تم العثور على أكثر من عشر جثث على الساحل الليبي”، معتبرة أن نظام الحدود في الاتحاد الأوروبي “لا يزال يقتل المهاجرين”.

أما عن المهاجرين الذي انطلقوا من تونس تقول السلطات-حسب المنظمة- أنه ليس لديها معلومات بشأنهم.

ومنظمة “جرس الإنذار” هي منظمة إنسانية غير حكومية تأسست في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 من قبل شبكة ناشطين وممثلين عن المجتمع المدني في أوروبا وشمال أفريقيا.

وكان 9 مهاجرين لقوا حتفهم بعد غرق قارب كان يقلهم قبالة سواحل تونس، أثناء محاولتهم العبور نحو أوروبا مطلع مارس/ آذار الجاري، وقالت السلطات التونسية حينها إنها تبحث عن ناجين.

اقرأ أيضا: وفاة 9 مهاجرين وإنقاذ آخرين قبالة سواحل تونس

يذكر أن إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من شمال أفريقيا، وخصوصا من تونس وليبيا حيث ارتفع عدد المغادرين بشكل كبير مقارنة بالسنوات السابقة، فوصل إلى ما يزيد على 55 ألف مهاجر إلى إيطاليا خلال العام الماضي 2021.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية فإن القطاع الأوسط في مياه البحر المتوسط يعد خط الهجرة الأكثر خطورة في العالم، حيث توفي عشرات الآلاف أو فقد أثرهم خلال العام الماضي والأعوام السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى