أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

“ماكدونالدز” الأمريكية تعلن إغلاق 850 فرعا داخل روسيا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

أعلنت سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” الأمريكية للوجبات السريعة مساء أمس الثلاثاء، أنها قررت إغلاق 850 فرعا بشكل مؤقت في روسيا وتعليق جميع أنشطتها في البلاد، مؤكدة أن هذا الإجراء جاء بسبب الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وهذا القرار يأتي على غرار العديد من الشركات العالمية التي قررت تعليق أعمالها في موسكو، بسبب الهجوم الروسي ضد جارتها أوكرانيا.

وقال المدير العام للشركة “كريس كيمبزينسكي”في رسالة :“احترام قيمنا يعني أنه لا يسعنا أن نتجاهل المعاناة البشرية غير المجدية الحاصلة في أوكرانيا”، مضيفا أن “ماكدونالدز ستواصل تقييم الوضع لمعرفة إن كان ثمة حاجة إلى تدابير إضافية”.

وأكد أن الشركة ستستمرّ بدفع رواتب موظّفيها البالغ عددهم نحو 62 ألفا في روسيا، مشيرا إلى أنه “من المستحيل راهنا التكهن” بموعد إعادة فتح المطاعم.

اقرأ أيضا: الحرب الأوكرانية.. باريس تتوقع تكرار أزمة العام 1973 النفطية

ولفت أنه إلى جانب الوضع الإنساني، ينبغي على المجموعة أيضا أن تتعامل مع الاضطرابات في سلاسل التوريد ومشاكل تشغيلية أخرى.

وفي روسيا تدير “ماكدونالدز” مباشرة 80% من المطاعم التي تحمل اسمها، وتسهم بـ 9% من إيرادات السلسلة الأمريكية وقرابة 3% من أرباحها التشغيلية.

ويقول خبراء في الاقتصاد إن إغلاق هذه العدد الكبير من مطاعم السلسلة الأمريكية في روسيا، سيكبد الشركة خسائر مالية كبيرة.

ودخلت السلسلة الأمريكية السوق الروسية في العام 1990 قبل عام واحد من انهيار الاتحاد السوفياتي، وتم افتتاح الفرع الأول للشركة في العاصمة موسكو وتحديدا في 31 مايو/ أيار 1990، حيث شهد حينها تدفق آلاف الروس نحو المطعم ذو النهكة الغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى