أخبارابداعات ومواهب
أخر الأخبار

بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.. إغلاق مصانع للورق والكرتون في إيطاليا

أخبار العرب في أوروبا – إيطاليا

ألقت الأزمة الأوكرنية بظلالها على مصانع الورق والكرتون في إيطاليا، حيث اضطرت العديد من تلك المصانع إلى الإغلاق بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.

ونقل عن “لورنزو بولي” رئيس الرابطة الوطنية لمنتجي الورق والكرتون، قوله أمس الأربعاء، إن الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة، المرتبط بالوضع في أوكرانيا، أدى إلى إغلاق فعلي للعديد من الشركات في صناعة اللب والورق في إيطاليا.

وأضاف “قاومنا، بل ننتج بخسارة، لكن المزيد والمزيد من مصانع الورق هذه الأيام توقفت أو تحد من إنتاجها، حتى وباء كورونا لم يوقفنا لكن صدمة الطاقة التي أعقبت الأحداث الجارية بين أوكرانيا وروسيا نجحت”.

وشدد على أن “ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في صناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل صناعة الورق والكرتون تدعو إلى اتخاذ إجراءات فورية من قبل السلطات لدعم الإنتاج، وإلا فإن الصناعة مهددة بالتوقف التام، لأن التكلفة الحالية للغاز المطلوب لإنتاج طن واحد من الورق تتجاوز سعر بيع قيمة هذه الكمية”.

اقرأ أيضا: بعد أسبوعين على الحرب.. كل الأسعار تقفز واقتصاد أوروبا في وضع صعب

وأشار “بولي” إلى أن مصانع الورق الإيطالية سبق لها أن دفعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي 5 أضعاف سعر الغاز الطبيعي الذي يستخدم لإنتاج الكهرباء، لكن بعد الأزمة الأوكرانية زادت التكلفة 10 أضعاف في المتوسط​​، وحتى 15 مرة في أوقات الذروة.

وسبق أن أعرب اتحاد الورق عن مخاوفه من خلال قرارات شركات مصنّعة للورق. على سبيل المثال، قررت مجموعة “Pro-Gest”، التي تنتج أكثر من مليون طن من الورق سنويا، إيقاف عمل 6 من مصانعها.

وشهدت أسعار الغاز خلال الأيام الماضية، تسجيل أرقام قياسية في أوروبا متأثر بالحرب الروسية في أوكرانيا والعقوبات الغربية ضد موسكو بسبب غزو أوكرانيا.

كما ارتفع أسعار النفط وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، بنسبة بلغت في المتوسط نحو 30% في غضون أسبوع واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى