أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فرنسا تحذر من أزمة غذاء عالمية بسبب الحرب الروسية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

تستمر أسعار المواد الأساسية في العالم في الصعود منذ إعلان روسيا غزو أوكرانيا قبل أسبوعين، هذا الأمر جعل وزير الزراعة والغذاء الفرنسي أن يطلق تحذيرا من حدوث أزمة غذاء عالمية هذا العام.

وقال الوزير جوليان دينورماندي وفق ما نقلت صحيفة “لوفيغارو” أمس الأربعاء:“هناك دول كثيرة في منطقة البحر المتوسط ​​تعتمد على تصدير القمح من روسيا وأوكرانيا”، مضيفا أن الأحداث الجارية قد تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وهو ما سيكون له أيضا تأثير على علف الماشية.

وبحسب الوزير الفرنسي فإن دولا مثل مصر ورواندا وقرغيزستان وقطر تعتمد بنسبة 80% على إمدادات القمح من روسيا، بينما تعتمد تركيا على 70%.

في هذا الصدد، دعا الوزير إلى اتخاذ خطوات لتلافي أزمة الغذاء في العام ونصف العام المقبل.

وشهدت أسعار القمح خلال الأيام الماضية ارتفاعا كبيرا وصل لنحو 40%، وبلغت الأسعار في بورصة باريس 406 يورو للطن الواحد، على خلفية الأوضاع في أوكرانيا وسط مخاوف الكثيرين من أن يؤدي ذلك إلى تعطيل إمدادات العالم من السلعة الاستراتيجية.

جدير بالذكر أنه بالإضافة للقمح فإن روسيا وأوكرانيا تعد من الموردين الرئيسيين في العالم في تصدير الشعير وزيت دوار الشمس والذرة.

اقرأ أيضا: بعد دعم الإمارات لزيادة الإنتاج.. انخفاض أسعار النفط عالميا 

ويهدد الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية زراعة المحاصيل خلال الأشهر المقبلة، فضلا عن توقف تجارة القمح مع روسيا إلى حد كبير، حيث يجد المشترون صعوبة في التغلب على العقوبات الغربية التي فرضها الغرب على موسكو، ورفضهم دفع تكاليف مرتفعة مقابل عمليات التأمين والشحن.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير غربية أن الصين وهي أكبر مستورد في العالم للذرة وفول الصويا والقمح، تتجه إلى تأمين إمداداتها الأساسية عبر الأسواق العالمية، ما يدفع الأسعار إلى مزيد من الارتفاع،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى