أخبارتقاريردول ومدن
أخر الأخبار

أولهم بيكريس والثاني زمور.. تعرف على قيمة ثروات المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

مع اقتراب الانتخابات الفرنسية والتي ستجري الجولة الأولى منها بعد أقل من شهر، نشرت الهيئة العليا لشفافية الحياة العامة في فرنسا إعلان عن ممتلكات المرشحين للانتخابات الرئاسية حيث يتنافس 12 مرشحا على كرسي الإليزيه لخمس سنوات جديدة.

وتقام الانتخابات الفرنسية في دورتتين بتاريخ 10 و24 أبريل/ نيسان، وعادة يتم الكشف عن ممتلكات مرشحي الانتخابات لكي يتعرف الفرنسيون على قيمة ثروة كل مرشح، وكذلك حتى يطلعون على مدى تطور ممتلكاته في نهاية الولاية في حال انتخابه رئيسا للبلاد.

قبل عدة أيام نشرت هيئة الشفافية كشفا كاملا للأصول وممتلكات المرشحين، بهدف حماية المال العام، كذلك، لمنع أي محاولة لكسب ثروة أثناء تحمل مسؤولية رئاسة البلاد، وأيضا تكريس مبدأ الرقابة في الحكم لاسيما أنه لا يمكن الترشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية إلا باستيفاء جملة من الشروط.

ويأتي من ضمن هذه الشروط تقديم إقرارات الذمة المالية والتصريح بالممتلكات أمام المجلس الدستوري، قبل أن تقوم “السلطة العليا لمراقبة الشفافية في الحياة العامة” بنشر هذه المعلومات حتى تكون في متناول الجميع.

الوثائق الخاصة تسمح لكل مرشح للانتخابات الرئاسية المنشورة بمعرفة عدد العقارات المبنية وغير المشيدة التي يمتلكها المرشحون الـ 12. أيضا الممتلكات التي تزيد قيمتها عن 10 آلاف يورو والوضعية المالية للحسابات البنكية والمساهمة في رؤوس أموال الشركات، فضلا عن النشاطات المهنية خلال السنوات الخمس الماضية وحتى إمتلاك سيارة.

وقد كشفت الوثائق المنشورة الخاصة بمرشحة اليمين عن حزب “الجمهوريون” فاليري بيكريس والتي جاءت أولا من حيث الثروة، عن أنها تملك 9.7 مليون يورو، فيما لا تتعدى مدخرات مرشح “الحزب الجديد لمناهضة الرأسمالية” “فيليب بوتو” الـ 122 ألف يورو، أما الرئيس الحالي “إيمانويل ماكرون” الذي ترشح لولاية جديدة، فجاء قيمة ممتلكاته نحو بنصف مليون يورو.

فاليري بيكريس ( 9.7 مليون يورو)

تملك بيكريس ثلاثة منازل تقع جميعها في كل من منطقة إيفلين بضواحي باريس بقيمة 2.3 مليون يورو ومنطقة لوار أتلانتيك غرب فرنسا بقيمة 1.8 مليون يورو ومنطقة كوريز بقيمة 20 ألف يورو.

ويبلغ المبلغ الإجمالي لهذه العقارات 4.1 مليون يورو. والأكثر إثارة للدهشة، أن إعلان الأصول هذا يظهر أن مرشحة الجمهوريون تمتلك مطبوعة حجرية “الليثوغرافيا” ولوحة للفنان الكتالوني جوان ميرو، تبلغ قيمتها 14 ألف يورو و10 آلاف يورو على التوالي.

كما دونت بيكريس عدة حسابات بنكية بقيمة إجمالية بلغت 139 ألف يورو، إضافة إلى عدة عقود تأمين على الحياة وحيازة أسهم. في المجموع تبلغ الأصول الإجمالية للمرشحة فاليري بيكريس 9.7 مليون يورو.

إريك زمور ( 4.2 مليون يورو)

المرشح المتطرف المثير للجدل “إريك زمور” جاء ثانيا، رغم أنه قال في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لموقع فرانس إنفو” إن امتلاك “شقة في باريس” بقيمة 1.3 مليون يورو لا يرمز إلى الثراء.

لكن في الواقع، مرشح حركة “الإسترداد” يمتلك خمس شقق، من بينها أربع في باريس بمبلغ إجمالي يقارب 2.9 مليون يورو.

وقد اشترى شقته الأكبر التي تبلغ مساحتها 165 مترا مربعا، في العام 1996 وتبلغ قيمتها اليوم 1.8 مليون يورو.

كما يمتلك إريك زمور 90% من رأس مال شركة النشر (Rubempré) بقيمة 1.5 مليون يورو التي تكفلت بنشر كتابه الأكثر مبيعا “فرنسا لم تقل كلمتها الأخيرة”. يأتي معظم دخل المرشح إريك زمور من نشاطه كمدير أو كاتب.

في العام 2020، كسب المرشح اليميني المتطرف أكثر من 760 ألف يورو، أي حوالي 63 ألف يورو شهريا. كما تقاضى أجرا سنويا قدره 242 ألف يورو في العام 2021. في المجموع تبلغ أصول “زمور ” المالية حوالي 4.2 مليون يورو.

نيكولا ديبون-إينيان ( 2 مليون يورو)

يملك “نيكولا ديبون-إينيان” مرشح “انهضي فرنسا” عدة عقارات بينها شقة بمساحة 105 متر مربع في باريس بقيمة 1.4 مليون يورو، يستخلص معظم دخله من عمله السياسي كمنتخب، إضافة لحسابات بنكية، في المجمل تبلغ قيمة ثروته 2 مليون يورو.

جان لوك ميلنشون (1.4مليون يورو)

تتكون ممتلكات مرشح حزب “فرنسا الأبية” “جان لوك ميلنشون”، بشكل أساسي من شقة في باريس بقيمة 1.2 مليون يورو، ومنزل في “لواري” Loiret وسط البلاد بقيمة 170 ألف يورو ، بالإضافة إلى 95 ألف يورو في حسابات بنكية مختلفة. ويتعين عليه سداد 100 ألف يورو في ذمته كقرض عقاري. في المجمل قيمة ثروته 1.4 مليون يورو.

مارين لوبان (1.2 مليون يورو)

تبلغ قيمة عقارات مارين لوبان 1.29 مليون يورو. وهي تمتلك جزئياً منزلا مساحته 633 مترا مربعا في منطقة هو دوسان بضواحي باريس وآخر في مقاطعة موربيهان.

تقول مرشحة “التجمع الوطني” اليميني المتطرفة إنها حصلت على ثلاثة قروض، بما في ذلك قرض من البنك المجري “إم كا بي – MKB” لتمويل حملتها الانتخابية، بقيمة 10.7 مليون يورو.

وارتفع دخل مارين لوبان السنوي بفضل نشاطها الحزبي في التجمع الوطني من 18 ألف يورو في العام 2017 إلى 60 ألف يورو في العام 2018 والسنوات التي تلت. وتبلغ أصولها المالية ما قيمته 1.2 مليون يورو.

جان لاسال (780 ألف يورو)

يملك رئيس حزب “لنقاوم” جان لاسال أرضا في منطقة “بيرينيه أتلانتيك” بالجنوب الغربي قيمتها 120 ألف يورو وثلاثة منازل وشقة تقدر بـ680 ألف يورو. في الجمل ثروته تقدر بـ 780 ألف يورو.

آن هيدالغو ( 575 ألف يورو)

تملك عمدة باريس ومرشحة الحزب الاشتراكي “آن هيدالغو” مع زوجها منزلا في باريس تبلغ مساحته 118 مترا مربعا، وتقدر قيمته بنحو 1.4 مليون يورو، 400 ألف يورو منها لاتزال في ذمتها. وتمتلك آن “هيدالغو” أيضا حوالي 100 ألف يورو في حسابات بنكية مختلفة. في المجمل قيمة ثروتها الخاصة بها دون زوجها تقدر بـ 575 ألف يورو

إيمانويل ماكرون ( 550 ألف يورو)

صرح الرئيس “إيمانويل ماكرون” الذي ترشح لولاية ثانية، بأن ممتلكاته تتكون أساسا من حسابات مصرفية وموارد مالية: “حساب تنمية مستدامة” بملبغ 120 ألف يورو وحساب ادخار بقيمة 22 ألف يورو، تأمين على الحياة بقيمة 113 ألف يورو. وفي ذمته حوالي قرابة 123 ألف يورو من قرض يعود لعام 2011.

وسبق لـ”ماكرون” أن قدم في نهاية 2021، تصريحا بالممتلكات المفروض في نهاية فترة الولاية، ولم تر فيه “السلطات العليا لشفافية الحياة العام” ما يدعو لاعتباره “غير عادي” مقارنة مع تصريحاته في 2017.

حصل على 900 ألف يورو من صافي الدخل الخاضع للضريبة بين بداية ولايته في الإليزيه و31 ديسمبر/ كانون الثاني 2021، في المجمل قيمة ثروة الريس الفرنسي الحالي ماكرون تقدر بـ 550 ألف يورو.

يانيك جادو ( 412 ألف يورو)

مرشح حزب البيئة والخضر “يانيك جادو” يتكون الجزء الأكبر من ممتلكاته من عقد تأمين على الحياة بقيمة 67 ألف يورو ، و90 ألف يورو موزعة على خمسة حسابات مصرفية، ودراجة كهربائية بقيمة4 آلاف يورو.

إضافة لمقعده كبرلماني أوروبي يوفر له دخلا إجماليا، غير معفي من الضريبة، يبلغ نحو 109 آلاف يورو سنويا، في المجمل تبلغ ثروته الحالية 412 ألف يورو.

فابيان روسيل( 220 ألف يورو)

مرشح الحزب الشيوعي “فابيان روسيل” يملك منزلين في شمال فرنسا، أحدهما بمساحة 100 متر مربع بقيمة 180 ألف يورو، والآخر يملك فيه 60% بـ120 ألف يورو. حصل على قرض عقاري (لا يزال يتعين عليه سداد 92.770 يورو منه) وسلف بنسبة فائدة تعادل الصفر (بقي منه 6.130 يورو). صافي ثروته تقدر بـ 220 ألف يورو.

ناتالي آرتو ( 219 ألف يورو)

مرشحة حزب النضال العمالي”ناتالي آرتو” في ملكية شقة مساحتها 48 مترا مربعا في بانتان (سين سان دوني) بضواحي باريس، تقدر حصتها فيها بـ 177600 يورو. وتدخر أقل من 400 ألف يورو. في المجمل ثروتها تقدر بـ 219 ألف يورو.

فيليب بوتو ( 122 ألف يورو) وعاطل عن العمل

جاء مرشح “الحزب الجديد لمناهضة الرأسمالية” فيليب بوتو وهو عاطل عن العمل في الوقت الحالي منذ تسريحه من مصنع “فورد” في بلانكفورت (جيروند) قرب مدينة بوردو في سبتمبر/ أيلول 2021 في المركز الأخير.

ويتلقى تعويضات بصفته مستشارا منتخبا في بوردو. ليس لديه أملاك عقارية، فيما يملك حوالي 100 ألف يورو موزعة على أربعة حسابات مصرفية. مجمل ثروته الحالية تقدر بـ 122 ألف يورو لتكون ثروته الأقل بين المرشحين في الانتخابات الفرنسية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى