أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع جديد في أسعار النفط عالميا

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

تراجعت أسعار النفط عالميا بما يصل إلى 4 دولارات للبرميل اليوم الاثنين، لتواصل انخفاض الأسبوع الماضي مع تكثيف الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وجاء هذا التراجع بعدما صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن المحادثات مع الجانب الروسي حققت تطورات ملموسة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في أحدث تعاملات 3.81 دولارات أو 3.4 % إلى 108.86 دولارات للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.85 دولارات أو 3.5 % إلى 105.48 دولارات للبرميل.

ومن المقرر أن يعقد مسؤولون روس وأوكرانيون جلسة مفاوضات جديدة، صباح الاثنين، في أجواء أكثر إيجابية من السابق، رغم توسّع النزاع في الأيام الأخيرة إلى غرب أوكرانيا على أبواب حلف شمال الأطلسي”الناتو”.

في السياق، قالت تينا تينغ المحللة لدى “سي.إم.سي ماركتس”: “ربما تستمر أسعار النفط في التراجع هذا الأسبوع مع استيعاب المستثمرين لتأثير العقوبات على روسيا، إلى جانب إظهار الطرفين إشارات على التفاوض لوقف إطلاق النار”.

اقرأ أيضا: الحرب الأوكرانية تدفع إلى تضخم غير مسبوق عالميا

وأضافت :”نظرا لاستعداد الأسواق لإمدادات أقل بكثير من فبراير/ شباط إلى أوائل مارس/ آذار ، فإن التركيز يتحول إلى السياسة النقدية في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة القادم هذا الأسبوع، مما قد يعزز الدولار أكثر ويضغط على أسعار السلع”.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي حظرا على واردات النفط الروسية، وقالت بريطانيا إنها ستلغيها تدريجيا بحلول نهاية العام. 

وتعد روسيا أكبر مصدر في العالم للمنتجات الخام والنفطية مجتمعة، حيث تشحن حوالي 7 ملايين برميل يوميا أو 7% من الإمدادات العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى