أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

روسيا: سنسدد الديون الخارجية بالروبل

أخبار العرب في أوروبا – روسيا

في محاولة من قبل روسيا لمواجهة العقوبات الغربية إثر غزو أوكرانيا وتدني قيمة الروبل لمستويات تاريخية، أعلنت وزارة المالية الروسية اليوم الاثنين، أنها صادقت على خطة مؤقتة لسداد التزامات ديونها الخارجية بالروبل، محذرة من أن استمرار فرض العقوبات الدولية “القاسية” يعني إمكانية سداد جميع المدفوعات بالعملة الروسية.

وقال وزير المالية الروسي “أنطوان سيلوانوف” إن البنوك يمكنها سداد ديونها بالروبل، الذي انهار منذ قيام الدول الغربية بفرض عقوبات مشددة على المؤسسات المالية الروسية، مشيرا إلى أن سداد الالتزامات سيكون بسعر الصرف لدى البنك المركزي الروسي.

واعتبر أن هذا الإجراء المؤقت ضروري، لأن روسيا لم تعد قادرة على استخدام احتياطيات مالية تبلغ قيمتها نحو 300 مليار دولار بسبب العقوبات ذات الصلة بحرب أوكرانيا، لافتا إلى أن هذه الأموال تمثل أقل بقليل من نصف إجمالي احتياطيات البلاد، البالغة حوالي 640 مليار دولار.

وذكر “سيلوانوف” أن تجميد حسابات البنك المركزي يمكن اعتباره محاولة من جانب قوى غربية للتسبب في “تخلف مصطنع عن السداد”، لكنه أوضح أن “التصريحات بأن روسيا لا تستطيع سداد ديونها السيادية خاطئة. فالأموال المطلوبة لسداد الالتزامات موجودة”.

اقرأ أيضا: تراجع جديد في أسعار النفط عالميا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أنه ستتم تسوية الالتزامات المالية مع الدول “غير الصديقة” باستخدام العملة الروسية”الروبل” حصرا.

وتراجعت قيمة الروبل بنحو 40% في الأسبوع الأول من الحرب الأوكرانية على إثر العقوبات الغربية، قبل أن يتحسن جزئيا لكن لايزال التراجع كبير يقدر بين 30 و35 % مقارنة مع ما قبل الحرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى