أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الامم المتحدة: فرار 3 مليون أوكراني خارج بلادهم منذ بداية الحرب

أخبار العرب في أوروبا – جنيف

ارتفع عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من بلادهم منذ بداية الحرب إلى نحو 3 مليون شخص، وفق ما أفادت به اليوم الثلاثاء، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

بيانات المفوضية أظهرت أن حوالي 2.95 مليون شخص غادروا أوكرانيا حتى الآن. وتركز المفوضية خططها على مساعدة أربعة ملايين لاجئ، ولكنها قالت إن من المحتمل زيادة هذا العدد.

في السياق، أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم الثلاثاء، أن 1.83 مليون شخص فارين من أوكرانيا دخلوا البلاد منذ بدء العملية العسكرية الروسية، في 24 من شهر فبراير/ الماضي الماضي.

وقالت الوكالة في تغريدة على تويتر: إنه ” أمس الإثنين فقط دخل 71 ألفا و600 لاجئ إلى البلاد فارين من أوكرانيا”.

من جهة ثانية، أعرب وزير الثقافة البولندي “بيوتر جلينشكي” الثلاثاءـ عن استعداد بلاده لمساعدة أوكرانيا في حماية تراثها الثقافي وأرشيفاتها الوطنية والأعمال الفنية في ظل القتال الدائر مع القوات الروسية في عدة مناطق بالبلاد.

وقال “جلينشكي” بحسب نقل “راديو بولندا” إن بلاده ستوفر أماكن تخزين في حال قررت أوكرانيا نقل القطع الفنية لحمايتها، معربا عن أمله في ألا تصل الأوضاع لهذه لدرجة وأن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها.

اقرأ أيضا: مستشار بالرئاسة الأوكرانية يتحدث عن تاريخ انتهاء الحرب

وكانت وزارة الثقافة البولندية أعلنت إمداد المؤسسات الثقافية الأوكرانية بمعدات تمكنها من حماية وصيانة القطع الفنية من طفايات حريق وصوف معدني وغيرها، مشيرة إلى أن خسارة التراث الثقافي الأوكراني ستكون خسارة لا تعوض.

يذكر أن الأمم المتحدة سبق أن حذرت في وقت سابق الأسبوع الماضي، من تدهور الأوضاع الإنسانية في أوكرانيا، مؤكدة أن أزمة اللاجئين الأوكران تعد الأكبر في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى